بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» High road
الخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي

» تجربة مسلية
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة

» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
السبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي

» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي

» الضباب
الأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة

» غلاف الارض
السبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت

» الغلاف الجوي
الخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة

» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
الثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير

» أفكار للمعرض العلمي
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي

» التوزيع الالكتروني
الجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي

» لعبة العناصر
الجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي

» حصى الكلية
السبت مارس 04, 2017 12:53 am من طرف حمادة منيرالجواعدة

بحث عن آية أو حديث






علامات الترقيم في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

علامات الترقيم في اللغة العربية

مُساهمة  إيناس عرمان في الأربعاء أبريل 25, 2012 12:11 am

علامات الترقيم

الترقيم في الكتابة : هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الجمل أو الكلمات , لتحقيق أغراض تتصل بتيسير عملية الإفهام من جانب الكاتب ، وعملية الفهم على القارئ .وإليكم بيان هذه العلامات :

1- النقطة ( . ) : تدل على وقف تام ، وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى . مثـال : حلية المرأة في جمال الخلق . كما توضع النقطة في نهاية الفقرة أو المقطع ، وفي نهاية البحث أو الموضوع .

2- الفاصلة ( ، ) : وتستخدم لتدل على وقف محدود بين أجزاء الجملة أو الجمل المتعاطفة . وتوضع في المواضع التالية :

*- بعد لفظ المنادى . مثـال : يا بني ، عليك بالصلاة .
*- بين جملتين تكون إحداها سبباً في الأخرى . مثـال : إن الحرص على القراءة ، والتزود بالمعارف ؛ يعمل على سعة الإدراك .

*- بعد جملة طويلة , ابتعد أولها عما يتمم فائدتها . مثـال : إن أردت أن تفيد من قراءتك ، معارف خلاقة ، ومناهج فكرية ، وتزوداً بالقيم ؛ فاقرأ ما كتبه أولو الألباب .

4- النقطتان الرأسيتان ( : ) : تستعملان في المواضع التالية :

*- بعد لفظ القول . قال ، يقول ، قل ، أقول ، قيل ، أو ما يحمل معنى القول ( سأل ، يسأل ... ) مثـال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات " .

*- بعد الشيء وأقسامه وأنواعه . مثـال : يقول ابن المقفع : وأحقُّ من لا يستخف به ثلاثةٌ : الأتقياء ، والولاة ، والإخوان ، فإنه من استخف بالأتقياء أهلك دينه ، ومن استخف بالولاة أهلك دنياه , ومن استخف بالإخوان أفسد مرؤته .

*- بين الجملة وما يوضحها . مثـال : علامات الترقيم : هي علامات يقصد بها تسهيل فهم النص على القارئ ، ومعرفة ما يريده الكاتب من معانٍ وأفكار.

*- قبل الأمثلة التي تأتي لتوضيح قاعدة ، أو حكم . مثـال : تحذف نون المثنى عند إضافته ، مثل : مصدرا التشريع الإسلامي القرآن والسنة .

5- الشرطة أو الخط ( - ) : وتوضع في ثلاثة مواضع، هي :

*- بين العدد رقماً أو لفظاً وبين المعدود ، مثـال : 1- .. أولاً -

*- بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول منها ، كالفصل بين ركني المبتدأ والخبر ، أو بين الشرط والجواب ، مثـال : المسلم الذي يضحي بنفسه ، وماله ، ووقته ، قاصداً مرضاة ربه ، وإعزاز دينه ، ورفعة أمته – هو مسلم مجاهد .

*- في أول السطر في حال المحاورة ، بحيث يستغني عن ذكر اسم المحاوِر .

6- علامة الاستفهام ( ؟ ) : وتستخدم في آخر كل عبارة استفهامية ، مثـال : مرض أبو بكر – رضي الله عنه – فعادوه ، فقالوا : ألا ندعو لك الطبيب ؟ فقال : قد رآني الطبيب.فقالوا : فأي شيء قال لك ؟ قال : إني فعَّالٌ لما أريد .

7- علامة التعجب ( ! ) : وتستخدم في نهاية العبارة الدالة على معنى من معاني الإثارة ,كالتعجب ، والتأسف ، والفرح ، والحزن ، والدعاء ، والترجي ونحو ذلك . مثـال : ما أجمل المعروف ! . لعل الله يرحمنا ! . ربي وفقني ! . أسفي على الأحرار ! ... وما شابه ذلك

- علامة التنصيص ( " " ) : وهي قوسان صغيران مزدوجان يوضع بينها كل كلام ليس من إنشاء الكاتب ، أتي به الكاتب من كلام غيره يلتزم فيه نصه ، فلا يزيد فيه ن ولا ينقص ، ولا يبدل . مثـال : قال الإمام ابن تيمية : بـ " لا حول ولا قوة إلا بالله " تُحمَل الأثقال ، وتُكابَد الأهوال ، ويُنال شريف الأحوال .

9- القوسان ( ) : ويستخدمان للدلالة على الجمل التفسيرية ، وكل عبارة لافتة ، أو اسم يراد إبرازه . مثـال : قال أحد السلف : " أنذرتكم ( سوف ) فإنها كلمة كم منعت من خير ، وأخرت من صلاح " . وكثير من الكتاب يستعملون الشرطتين بدل القوسين ، وهذا الاستعمال جائز ومشهور .

10- علامة الاعتراض أو الشرطتان ( - - ) : يوضع بينها كلام ليس من الأركان الأساسية في العبارة أو الفكرة ، كالجمل الاعتراضية ، والتفسيرية ، والاحتراسية ، وهي الجمل التي لو حذفت من الموضوع لا يتغير المعنى ، ولا يختل ، مثـال : يقول أحد الفلاسفة – ممن أسلموا - : كنت إذا شككت في القدرة ، نظرة إلى كتاب الكون ، لأطالع فيه أحرف الإعجاز والإبداع ، فأزداد إيماناً .

11- علامة الحذف ( ... ) : وهي عدة نقاط أفقية أقلها ثلاثة ، وتوضع في الكلام لتدل على أن شيئاً ما قد حذف ، وهي في آخر النص تدل على أنه لم يكتمل ، وفي أول الكلام تدل على أن الكلام لم يذكر من بدايته . مثـال : إن كثيراً منا يضطرب عندما يريد أن يتخذ قراراً ، فيصيبه القلق والحيرة والإرباك والشك ، فيبقى في ألم مستمر ، وفي صداع دائم . إن على العبد أن يشاور , وأن يستخير الله ...

هذه أهم علامات الترقيم الواجب مراعاتها في الكتابة والتي لا ينكر أحد دورها
في توضيح المعنى ، والفصل بين الجمل والكلمات بما يناسبها .







إيناس عرمان

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علامات الترقيم في اللغة العربية

مُساهمة  ابو معاذ في الأربعاء أبريل 25, 2012 1:48 am

بوركت جهودك معلمتنا الفاضلة.
avatar
ابو معاذ
Admin

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى