منتديات مدرسة رابود الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صناعة الشيد
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي

» High road
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي

» تجربة مسلية
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة

» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي

» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي

» الضباب
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة

» غلاف الارض
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالسبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت

» الغلاف الجوي
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة

» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير

» أفكار للمعرض العلمي
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي

» التوزيع الالكتروني
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي

» لعبة العناصر
ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي

بحث عن آية أو حديث






ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه Empty ذكاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

مُساهمة  عوني شوامرة الأربعاء أبريل 25, 2012 2:59 am

نسب الامام علي و كنيته
هو أبو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم ولد الامام علي قبل البعثة بعشر سنين وتربى في حجر النبيّ صلى الله عليه وسلم وفي بيته، أول من أسلم بعد خديجة وهو صغير، كان الامام علي يلقب حيدرة وكنّاه النبيّ صلى الله عليه وسلم أبا تراب
ولمّا هاجر النبيّ صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة أمر الامام علي أن يبيت على فراشه وأجله ثلاثة أيام ليؤدي الأمانات التي كانت عند النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى أصحابها ثم يلحق به إلى المدينة فهاجر الامام علي من مكة إلى المدينة المنورة ماشياً.
من الأدلة اللتى لاتقبل مجالا للشكعلى عبقرية الإمام علي ابن ابى طالب ، هي حله لمسائل حسابية معقدة بسرعة و دقة . . . و لا عجب في ذلك فهو الذي يقول على ملأ منى الناس :سلوني قبل أن تفقدوني و في هذا المقام يقول عباس محمود العقاد عن الإمام : و في أخباره ، مما يدل على علمه بأدوات الفقه كعلمه بنصوصه و أحكامه[1]و من هذه الأدوات علم الحساب الذي كانت معرفته به أكثر من معرفة فقيه يتصرف في معضلة المواريث ، لأنه كان سريع الفطنة إلى حيله التي كانت تعدّ في ذلك الزمن ألغازاً تكدّ في حلها العقول [1]
سنذكر بعض المسائل المشهورة التي قام بحلها ، مما يدل على تضلعه بعلم الحساب آنذاك
و من هذه المسائل المسألة المنبرية و المسألة الدينارية و قصة الأرغفة و غيرهامن الاسئله المعجزه وقد تمكن الامام على بن ابى طالب من حلها فى دقائق معدودات وما على ابن ابى طالب الا طالب علم فى جامعه المصطفى اشرف الخلائق سيدنا محمد عليه اتم الصلوات وازكى التسليم

المسألةالمنبرية
و خلاصة هذه المسألة: [2]أن الإمام عليّاً سُئل و هو على المنبر عن ميّت ترك بنتين و أبوين و زوجة ، فأجاب من فوره : صار ثمنها تسعا و سميت هذه المسألة بالمسألة المنبرية لأنه أفتى بها و هو على منبر الكوفة و الفريضة هنا ( أي المال الذي تركه الميت ) هي أربعة و عشرون، للزوجة ثمنها ( أي ثلاثة ) و للأبوين ثلثها ( أي ثمانية ) و للبنتين الثلثان ( أي ستة عشر ) ، لأن الثلث و الثلثين تم بهما المال فمن أين يؤخذ الثمن ؟ فإذا جمعنا الثلاثة و الثمانية و أنقصناها من المال لكان الباقي ثلاثة عشر للبنتين نقص من سهمهما ثلاثة . و يبدو أن ثمة حلين لهذه المسألة . و هي إما استخدام العول أو عدم استخدامه . ( و العول هنا كما جاء في مختار الصحاح. عالت الفريضة ، ارتفعت و هو أن تزيد سهاما فيدخل النقصان على أهل الفرائض) [3]فالعول هو إدخال النقص عند ضيق المال عن السهام المفروضة على جميع الورثة بنسبة سهامهم . لهذا فإن النقص هنا هو ثلاثة فيدخل على الجميع فيزاد على الأربعة و العشرين ثلاثة تصير سبعة و عشرين للزوجة منها ثلاثة و للأبوين ثمانية و للبنتين ستة عشر . و الثلاثة هي تسع السبع و العشرين ، فهذا معنى قوله صار ثمنها تسعا . و إما من نفى العول قال أن النقص يدخل على البنتين. [1]
المسألة الدينارية

يقال : إن امرأة جاءت إلى الإمام ، و شكت إليه أن أخاها مات عن ستمائة دينار ، و لم يقسم لها من ميراثه غير دينار واحد . فقال لها : لعله ترك زوجة و ابنتين و أماً و اثني عشر أخا و أنت ؟ فكان كما قال . و هنا تتجلى قوة علمه و حدسه فبمجرد أن علم بحصتها فقد استنتج عدد أفراد العائلة ، و ليس فقط ذلك ، بل العلاقة فيما بينهم و جنسهم و حصة كل منهم . حيث أن هذه المرأة كانت تتوقع أن أخاها قد ظلمها لذا طلبت الإنصاف و أخذ حقها . لذلك قال لها خلّف أخوك بنتين لهما الثلثان أربعمائة ( أي ثلثي الستمائة هو أربعمائة ) . و خلّف أُماً لها السدس ، مائة ( أي سدسي الستمائة هو مائة) ، و خلّف زوجة لها الثمن ، خمسة و سبعون ( أي ثمن الستمائة هو خمسة و سبعون ) . و خلّف معك اثني عشر أخاً لكلِّ أخ ديناران و لكِ دينار قالت نعم . فلذلك سُميت هذه المسألة بالدينارية [2]و لذلك لو جمعنا هذه الحصص لكان مجموعها ستمائة و هو المبلغ الأصلي.
فالمرأة لم تُعطِ الامام على اي معطيات لهذا الحل العبقري سوى انها ذكرت ان التركة 600 دينار وان نصيبها ديناراً واحداً فافترض الامام المسألة كاملة كما وبالتالي حكم بعدالة القسمة التي حدثت

قصة الأرغفةالمسأله الثالثه:
جلس رجلان يتغذيان ، مع أحدهما خمسة أرغفة و مع الآخر ثلاثة أرغفة ، فلما وضعا الغذاء ، بين أيديهما مر بهما رجل ، فجلس و أكل معهما و استوفوا في أكلهم الأرغفة الثمانية ، فقام الرجل و طرح إليهما ثمانية دراهم ، فتنازعا بينهما و ارتفعا إلى الإمام علي فقصّا عليه قصتهما ، فحكم لصاحب الثلاثة أرغفة درهماً واحداً ، و لصاحب الخمسة أرغفة سبعة دراهم ، لأن الأرغفة الثمانية أربعة و عشرون ثلثاً ، لصاحب الثلاثة أرغفة منها تسعة أثلاث ( لأن له ثلاثة أرغفة و كل رغيف ثلاثة أثلاث فيكون المجموع تسعة أثلاث ) ، أكل منها ثمانية ( لأن هناك أربعة و عشرين ثلثاً أكلها الثلاثة بالتساوي فكل واحد منهما أكل ثمانية ) و أكل الضيف واحداً منها ، و لصاحب الخمسة أرغفة منها خمسة عشر ثلثاً ( لأن له خمسة أرغفة و كل رغيف ثلاثة أثلاث فيكون المجموع خمسة عشر ثلثا ) أكل منها ثمانية و أكل الضيف سبعة [2] أي أن كلاًّ من الثلاثة أكل ثمانية أثلاث . فالأول أعطى للضيف ثلثا واحدا و الثاني أعطاه سبعة أثلاث ( و المجموع ثمانية أثلاث ) . و بما أن الضيف قد دفع لهم ثمانية دراهم ، أي قيمة كل ثلث هو درهم واحد ، و أنه قد أكل ثلثا واحدا من الشخص الأول ، لذا تكون حصة هذا الشخص درهما واحدا و كذلك أكل من الثاني سبعة أثلاث لذا تكون حصته سبعة دراهم.

الحل الرياضي للمسألة


تقسم الارغفة الثمانية على الاشخاص الثلاثة فيكون نصيب الفرد 2.66 رغيف
بالنسبة لصاحب الارغفة الخمسة:
ارغفة – 2.66 = 0.33 5 خمسه ارغفة – 2.66 اكلها =
2.33 (وهذا ما أكله الضيف من نصيب هذا الرجل)أكلها
بالنسبة لصاحب الارغفة الثلاث:
) 3 (ثلث رغيف وهذا ما اكله الضيف من نصيب هذا الرجل
وبالتالي يجب تقسيم الدراهم بنسبة 2.33 : .0.33 اي بنسبة 7/3 : 1/3 اي بنسبة 7 : 1
فيكون للرجل صاحب الخمسة ارغفة 7 حصص من الدراهم الثمانية (اي سبعة دراهم)
ويكون من حق الرجل صاحب الثلاث ارغفة 1 حصة من الدراهم الثمانية (اي درهم واحد فقط)

مسألة التي ولدت لستة أشهر المسأله الرابعه:

روي أن عمر أتي بامرأة قد ولدت لستة أشهر فهمّ برجمها فقال الامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه : إن خاصمتك بكتاب اللّه خصمتك إن اللّه تعالى يقول
﴾ ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ
و يقول جلّ تعالى

﴿وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ﴾

[2] فإذا كانت مدة الرضاعة حولين كاملين ( أي أربعة و عشرين شهرا ) و كان حمله وفصاله ثلاثين شهرا ، فالحمل فيها ستة أشهر ، فخلّى عمر سبيل المرأة و ثبت الحكم لذلك فعمل به الصحابة والتابعون من أخذ عنهم إلى يومنا هذا

قصة الزُبية المسأله الخامسه:

يقال : إنه رُفع للإمام علي و هو باليمن زُبية ( و هي حفرة تحفر للأسد سميت بذلك لأنهم كانوا يحفرونها في موضع عال ) حفرت للأسد فوقع فيها ، فوقف على شفير الزبية رجل فزلت قدمه فتعلق بآخر و تعلق الآخر بثالث و تعلق الثالث برابع فافترسهم الأسد . فقضى ( الإمام ) أن الأول فريسة الأسد و على أهله ثلث الدية للثاني ، و على أهل الثاني ثلثا الدية للثالث ، و على أهل الثالث الدية الكاملة للرابع . فبلغ ذلك رسول اللّه(صلى الله عليه و آله ) فقال : لقد قضى أبو الحسن فيهم بقضاء اللّه عَزَّ و جَلَّ فوق عرشه
و رويت هذه الحادثة بصور اُخرى و هي أن الزبية لما وقع فيها الأسد أصبح الناس ينظرون إليه و يتزاحمون و يتدافعون حول الزبية فسقط فيها رجل و تعلق بالذي يليه و تعلق الآخر بالآخر حتى وقع فيها أربعة فقتلهم الأسد . فأمرهم أميرالمؤمنين أن يجمعوا ديّة تامة من القبائل الذين شهدوا الزبية و نصف دية و ثلث دية و ربع دية ، فأعطى أهل الأول ربع دية من أجل أنه هلك فوقه ثلاثة ، و أعطى أهل الثاني ثلث الدية من أجل أنه هلك فوقه اثنان و أعطى أهل الثالث النصف من أجل أنه هلك فوقه واحد ، و أعطى أهل الرابع الديّة تامة لأنه لم يهلك فوقه أحد فأخبروا رسول اللّه ( صلى الله عليه و آله ) فقال : هو كما قضى و الظاهر أنهما واقعتان ، ففي الرواية الاُولى أن الأول زلّت قدمه فوقع ولم يرمه أحد ، و في الرواية الثانية أن المجتمعين تزاحموا و تدافعوا فيكون سقوط الأول بسببهم و لذلك اختلف الحكم فيها [2]


ثلاثة رجال يختصمونالمسأله السادسه:

عن شرح بديعة بن المقري أنه جاء إلى أمير المؤمنين ثلاثة رجال يختصمون في سبعة عشر بعيراً . أولهم يدعي نصفها و ثانيهم ثلثها ، و ثالثهم تُسعها . فاحتاروا في قسمتها ، لأن في ذلك سيكون كسراً ( أي جزء من بعير ) . فقال : أترضون أن أضع بعيراً مني فوقها و أقسّمها بينكم ، قالوا : نعم ، فوضع ( الامام على ) بعيراً بين الجمال ، فصارت ثمانية عشر ، فأعطى الأول نصفها و هو تسعة ، و أعطى الثاني ثلثها و هو ستة ، و أعطى الثالث تسعها و هو اثنان و بقي بعير له [2]

المنطق الرياضى اللذى اتبعة الامام على بن ابى طالب لحل المسأله
اذا كان هناك ثلاثة رجالٍ يملكون 17 جَمَلاً, بنسبٍ متفاوتة فكان الأول يملك نصفها, والثاني ثلثها, والثالث تسعها, ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم
فحسب النسب يكون التوزيع كالآتي
الأول: يملك (17 ÷ 2) = 5. 8
الثاني: يملك (17 ÷ 3) = 67. 5
الثالث: يملك (17 ÷ 9) = 89. 1
فقال لهم علي رضي الله عنه: هل لي بإضافة جملي إلى القطيع؟...
فوافقوا بعد الاستغراب الشديد.. فصار مجموع الجمال 18 جملاً وقام بالتوزيع كالآتي
الأول يملك (18 ÷ 2) = 9
الثاني يملك (18 ÷ 3) = 6
الثالث يملك (18 ÷ 9) = 2
لكن الغريب في الموضوع أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون 17جملاً..
في نفس الوقت الذي أخذ كل واحدٍ منهم أكثر من حقه بالقسمة الأولى, وأرجع علي رضي الله عنه جَمَلَه إليه


المسألة السابعة

سأل رجلاً الامام على كرم الله وجهه : كم بين السماء والارض فأجابه على الفور : دعوة مستجابة

المسالة الثامنة

سأل كعب الأحبارعلي بن أبي طالب قائلاًاخبرني يا أبا الحسن عمن لا أب له وعمن لاعشيرة له وعمن لاقبلة له ؟
أجاب : أما من لاأب له فهو عيسى وأما من لا عشيرة له فهو أدم وأما من
لا قبلة له فهو البيت الحرام فهو قبلة ولا قبلة له .. .
وسأله أيضاً : أخبرني عن ثلاثة أشياء لم تركض في رحم , ولم تخرج من بدن ؟
قال : هي عصا موسى , وناقة ثمود , وكبش إبراهيم.. .
وسأله كذلك :اخبرني عن قبر سار بصاحبه ؟
فقال : ذلك يونس بن متي اذ سجنه في بطن الحوت.. .
وسئُل : ماالصلاة التي إن فعلها أحد أستحق العقوبة عليها وإن لم يفعلها أستحق العقوبةأيضاً؟
إنها صلاة السكارى قال:
وسئُل عن أطهر بقعة في الأرض ولاتجوز الصلاة عليها ؟ فأجاب تلك ظهر الكعبة
سئُل : لو سدَ على رجل باب بيت وترك فيه فمن أين كان يأتيه رزقه ؟ أجاب : من حيث يأتيه أجله . ..
وأخيراً : سئُل كيف يحاسب الله الخلق على كثرتهم ؟ أجاب : كما يرزقهم على كثرتهم. ..
وسأل كيف يحاسبهم ولا يرونه؟ فقال : كما يرزقهم ولا يرونه...

************ ********* ********* ******
أراد الأمام علي أن يصلي بالناس مرة وكان يقف خلفه يهودي ... فأراد اليهودي أن يسأل الإمام سؤالاًيعجز
فجاء إليه اليهودي وقال له : يا علي سمعت رسول الله
يقول عنك أنت باب الحكمة لكثرة علمك وأريد أنا أنأسألك سؤالاً عجزت بالرد عليه ؟
فقال الإمام : اسأل...
قال اليهودي : أريد أن اسأل ماهي الحيوانات التي تبيض وما هي الحيوانات التي تلد ؟

فقال الإمام علي : الجواب سهل ...
تعجب اليهودي ظناًمنه أن الإمام سيلتهي في الصلاة وهو يتذكر الحيوانات التي تلد والحيوانات التي تبيض ؟
فقال : كل حيوان له أذنان بارزتان يلد وكل حيوان ليس له أذنان بارزتان لا يلدسبحان الله
والعلم الحديث أثبت صحة ما قاله الإمام علي كرم الله وجهه...
لكن الخلاف بين العلماء كان في الحوت هل له أذنان أم لا ؟...
والعلم الحديث أثبت إن للحوت أذنان ... إذا فهو يلد ..
سُئل الإمام علي بن أبي طالب: ما أعظم جنود الله ؟
قال : إني نظرت إلى الحديد فوجدته أعظم جنود الله ...
ثم نظرت إلى النار فوجدتها تذيب الحديد فقلت النار أعظم جنود الله ...
ثم نظرت إلى الماء فوجدته يطفئ النار فقلت الماء أعظم جنود الله ...
ثم نظرت إلى السحاب فوجدته يحمل الماء فقلت السحاب أعظم جنود الله ...
ثم نظرت إلى الهواء وجدته يسوق السحاب فقلت الهواء أعظم جنود الله ...
ثم نظرت إلى الجبال فوجدتها تعترض الهواء فقلت الجبال أعظم جنود الله ...
ثم نظرت إلى الإنسان فوجدته يقف على الجبال وينحتها فقلت الإنسان أعظم جنود الله ...
ثم نظرت إلى ما يُقعد الأنسان فوجدته النوم فقلت النوم أعظم جنود الله ...

ثم وجدت أن ما يُذهب النوم فوجدته الهم والغم فقلت الهم والغم أعظم جنود الله ...
ثم نظرت فوجدت أن الهم والغم محلهما القلب فقلت القلب أعظم جنود الله ...
ووجدت هذا القلب لا يطمئن إلا بذكر الله...فقلت أعظم جنود الله... ذكـــر الله
(الذين أمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
المسألة التاسعة:
سال أحدهم علي (ر) عن عدد يقبل القسمة على10،9،8،7،6،5،4،3،2وهو راكب فرس
له ، فقال له مرتجلا ( اضرب أيام سنتك في أيام أسبوعك ) ثم همز فرسه وانصرف.
ويكون العدد المطلوب:
360( عدد أيام السنة المتعارف عليه في ذلك الوقت )×7 =2520
 العدد 2520 يقبل القسمة على 2 لأنه عدد زوجي.
 العدد 2520 يقبل القسمة على3 لان مجموع أرقامه=9=مضاعفات3.
 العدد 2520 يقبل القسمة على لان العدد20( وهو العدد الذي يتألف منه رقمي
الآحاد والعشرات يقبل القسمة على 4. حيث أن2 من مضاعفات ال4.)
 العدد 2520 يقبل القسمة على 5 لأنه منته ب(0).
 العدد 2520 يقبل القسمة على 6 لان 6=2×3.وقد علمنا أن 2520 يقبل القسمةعلى2و3.
 العدد 2520 يقبل القسمة على 7 لأنه من مضاعفاته360×7=2520.
 العدد 2520 يقبل القسمة على 8 لأنه من مضاعفاته315×8=2520.
 العدد 2520 يقبل القسمة على 9 لان قيمته المطلقة2+5+2=9اومضاعفات9ط) 2520 يقبل القسمة على10 لا ن رقم آحاده =0

عوني شوامرة

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 18/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى