منتديات مدرسة رابود الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صناعة الشيد
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي

» High road
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي

» تجربة مسلية
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة

» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي

» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي

» الضباب
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة

» غلاف الارض
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالسبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت

» الغلاف الجوي
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة

» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير

» أفكار للمعرض العلمي
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي

» التوزيع الالكتروني
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي

» لعبة العناصر
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي

بحث عن آية أو حديث






أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس

اذهب الى الأسفل

أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس Empty أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس

مُساهمة  عوني شوامرة السبت مايو 12, 2012 2:55 am

أولاً: القراءة والفهم
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" تولَّى عمرُ بنُ عبدِ العزيز خلافةَ المسلمين ، وحضرَ إليه المهنئون من مختلفِ الأمصارِ ، فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ بين يَدَيْهِ ، وقام من بينهم غلامٌ لمْ يتجاوزِ الثانيةَ عشرةَ من عُمْرِه ، وأرادَ أن يتحدثَ عن قومِه، فقال له عمر : اجلسْ أنتَ يا غلامُ ، ولْيَتَكَلَّمْ مَنْ هو أكبرُ منك سناً ، فقال الغلام : أَيَّدَكّ الله يا أميرَ المؤمنين ، المرءُ بِأَصْغَرَيه : قلبِه ولسانِه ، فإذا منحَ اللهُ العبدَ لساناً لافظاً ، وقلباً حافظاً ، فقد استحقَّ الكلامَ ، ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين ، لكان في الأُمَّةِ مَنْ هو أَحَقُّ منك بالخلافَةِ ، فَقَالَ له ابنُ عبدِ العزيزِ : تكلمْ يا بُنَيّ ، إِنَّ كلامَك جميلٌ ، فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ ، ورفَعَ قَدْرَ وَفْدِهِ ونالَ تقديرَ جميعِ السامعين ."
الأسئلـة:
1- العنوان المناسب للقطعة هو: ( درجة )
(الخليفةُ والغلامُ – حِكمةُ الخليفةِ – تهنئةُ الخليفةِ بالولايةِ – فصاحةُ غُلامٍ)
2- بِمَ دافعَ الغلامُ عن حقِّهِ بالكلام ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- " فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ " اكتب من محفوظك مثلاً يتفق والمعنى السابق . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- " فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ / فَتَكَلَّمَ وأَحْسَنَ " أي التعبيرين تفضل ولماذا ؟ ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- ماذا تتعلم من الغلام ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- اذكر حقاً من حقوق الإنسان كما فهمت من النص . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- " ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين " ما المقصود بالأمر كما فهمت من النص ؟( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- " المرءُ بِأَصْغَرَيه : قلبِه ولسانِه" ما المقصود بالقلب في العبارة السابقة ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9- " ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين ، لكان في الأُمَّةِ مَنْ هو أَحَقُّ منك بالخلافَةِ"
الجملة السابقة شرطية,حدد جواب الشرط فيها . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- ما مرادف ( قَدْر ) ؟ ـــــــــــــــــــــــــــ ( درجة )
11- " لمْ يتجاوزِ الثانيةَ عشرةَ من عُمْرِه " اجعل الجملةَ مثبتةً مع المحافظةِ على المعنى .(درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12- " يا بُنَيَّ " نداء غرضه ـــــــــــــــــــــــــــ ( درجة )
13- مفرد " الأمصار " ــــــــــــــ جمع " لسان " ــــــــــــــ (درجة )
14- (فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ بين يَدَيْهِ) , (فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ أمَامَه) ما الفرق في المعنى بين التعبيرين ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (درجة)
15- " ولْيَتَكَلَّمْ مَنْ هو أكبرُ منك سناً" في العبارة أسلوبان لغويان حددهما . (درجة)
الأسلوب الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسلوب الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- " أَيَّدَكَ الله ..." ما نوع الأسلوب السابق ؟ (درجة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17- وضح معنى (تَولَّى) فيما يلي : ( درجتان )
أ. " عبس وتولَّى أن جاءه الأعمى " ب- تولَّى الفلاح أرضه بالرعاية .
ـــــــــــــــــــــ . ـــــــــــــــــــــ .
18- ( يتحدَّثُ عن ) , (يتحدَّثُ إلى ) استخدم كل تركيب مما سبق في جملة توضح معناه . (درجتان)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19- ( المهنئون / المرء ) علل سبب كتابة الهمزة كما جاءت عليه في الكلمتين السابقتين . (درجتان)
المهنئون: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرء: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20- " تولَّى عمرُ بنُ عبدِ العزيز... " , " فَقَالَ له ابنُ عبدِ العزيزِ... " (درجتان)
كتبت كلمة " ابن " في العبارة الأولى بدون همزة, بينما كتبت مع همزة في العبارة الثانية.
السبب: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21- أُعْجِبَ عمرُ بن عند العزيز بفصاحةِ الغُلامِ،وسَمَحَ له بالحديث نِيابَةً عن وَفْدِه، فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ. فماذا تتوقع أنه قال؟ اكتب في حدود أربعة أسطر. ( أربع درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

ثانياً : النصوص: اقرأ النص التالي ثم أجب الأسئلة التى تليه:
1- يا كتابي أنت أوفى الأصدقاء أنت بين الصَّحْبِ عنوانُ الوفاء
2- كلُّ ما فيــك جميـلٌ مبهجٌ أنت كالرَّوضّـةِ طِيْبـاً ورُواء
3- أنت في الوحشةِ أُنْسٌ مُمتـعٌ أنت في الشِّـدَّة سـلوى وعزاء
4- أنت للحائر مِصْباحُ الهــدى أنت لليـائسِ أنـوارُ الرجـاء
5- يا طريـقَ المجدِ لا زلتَ لنا صاحباً يُرْشِدُنـا نحـو العـلاء
6- فيـك علـمٌ رَفَـعَ الله بـه في كتـابِ الله قَـدْر العلمـاء
7- فيـك للحكمـةِ سوقٌ لمْ تَزَلْ تُتْحِفُ العيـنَ جـلالاً وبهـاء
8- أعـلنَ الـرَّحمنُ في آياتـه إنَّمـا يـخشى الإلـه العلمـاء
9- دولتي للعـلم فيـها دولـةٌ جعـلت منـه شعـاراً ولـواء
10- وبنتْ للكُتْبِ دوراً لم تـزل تُرشدُ الشعبَ طريقَ العظمـاء
الأسئلة:
1- لماذا عدّ الشاعرُ الكتابَ أوفى الأصدقاء ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- كيف يكون الكتابُ مصباح الهدى للحائر – كما تفهم من البيت الرابع ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- اشرح البيتين التاسع والعاشر شرحاً وافياً . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- " فيك علمٌ " ما الغرض من تقديم شبه الجملة ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- اذكر – مما تحفظ – الآية القرآنية التي تحمل معنى البيتين السادس والثامن . ( درجتان )
البيت السادس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت الثامن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- " وبنت للكتب دوراً " ( درجتان )
أ‌. قدر الفاعل في الجملة السابقة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب‌. ما المقصود بدور الكتب ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- لماذا كرر الشاعر ضمير المخاطب ( أنت ) في قصيدته ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- اشرح الصورة في التعبير التالي : " أنت كالروضة طيباً ورواء " . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- " كل ما فيك جميلٌ مبهج " . هل تتفق مع الشاعر في هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10-يا طريق المجد لا زلت لنا صاحباً يرشدنا نحو العلاء . حاكِ النمط اللغوي . ( درجة )
يا ـــــــــــــــ لا زلت ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11-" تتحف العين جلالاً وبهاء ". ضع كلمة العين في جملة بمعنى غير الوارد في الجملة. ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12- استخرج من البيت الثالث تضاداً ، وبين قيمته الفنية . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13- " فيك عِلْم رفع الله به " علام يعود الضمير الهاء في ( به ) ؟ ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14- جمع ( روضة ) ـــــــــــــ مرادف ( تتحف ) ـــــــــــ ( درجتان ) مضاد ( يرشد ) ـــــــــــــ جمع ( الشدة ) ـــــــــــــ
15- ضع التركيب التالي في جملة من إنشائك ( يرشد نحو ) . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- " أنت أوفى الأصدقاء " ( درجة ونصف )
العبارة السابقة أسلوب تفضيل ، حدد المفضل والمفضل عليه واسم التفضيل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17- اكتب لافتة تعبر فيها عن أهمية القراءة . ( درجة ونصف )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18- أعرب ما تحته خط :
الكلمة إعرابها
أنس
نحو
قدر
العلماء

19- ( اليائِس / العلماء ) علل سبب كتابة الهمزة كما جاءت عليه في الكلمتين السابقتين. (درجتان)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20- بيِّنْ معنى ( رفع ) في الجمل الآتية : ( ثلاث درجات )
- رفع المواطن شكواه إلى الحاكم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- رفع الجمل في السير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- أخطأ الخطيب فرفعَ المفعول به . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عوني شوامرة

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 18/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى