منتديات مدرسة رابود الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صناعة الشيد
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي

» High road
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي

» تجربة مسلية
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة

» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي

» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي

» الضباب
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة

» غلاف الارض
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالسبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت

» الغلاف الجوي
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة

» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير

» أفكار للمعرض العلمي
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي

» التوزيع الالكتروني
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي

» لعبة العناصر
أذكى طالب فيزياء  I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي

بحث عن آية أو حديث






أذكى طالب فيزياء

اذهب الى الأسفل

أذكى طالب فيزياء  Empty أذكى طالب فيزياء

مُساهمة  شاكر العقيلي الخميس مارس 29, 2012 1:32 am

اذكى طالب فيزياء في العالم ..

في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك ....
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
كيف نحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر
)جهاز قياس الضغط الجوي فقط)؟

وكان المفترض أن الاجابة الصحيحة هي :
بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب

وعند مراجعة أوراق الإجابات .
استفزت إحدى الإجابات أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة
بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ....

وكانت الإجابة المستفزة هي:
أن نربط الباروميتر بحبل طويل وندليه بالخيط من أعلى ناطحة السحاب
حتى يمس الباروميتر الأرض ثم نقيس طول الخيط ونعرف طول ناطحة السحاب

غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي
ليس له علاقة (بالباروميتر) ولا (بعلم الفيزياء) تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100%
وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية ..
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء
وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية ..

ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً :

فكر الطالب قليلا وقال " : لدي إجابات كثيرة لقياس إرتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" ؟؟؟؟

فقال الحكم : "هات كل ما عندك" ..

فأجاب الطالب:
1- يمكننا إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض وبالتالي يمكننا حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
2- أو إذا كانت الشمس مشرقة ، فيمكننا قياس طول ظل الباروميتر
وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف إرتفاع الناطحة
من قانون التناسب بين الطولين في الحقيقة وبين الظلين
3- أما إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس
إرتفاع الناطحة بإستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة
سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت
كم يبلغ إرتفاع هذه الناطحة"؟
4- أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب إرتفاع الناطحة بواسطة الفرق
بين الضغط الجوي على سطح الأرض
والضغط الجوي أعلى ناطحة السحاب
بإستخدام الباروميتر

كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء
بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات
لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً

بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور"
وهو لم ينجح فحسب في مادة الفيزياء
بل إنه الدنماركي الوحيد
الذي حاز على جائزة نوبل
(في الفيزياء)" نيلز بور"..

خاص بالصف العاشر
( وضح مدى صحة جميع إجابات هذا الطالب من خلال حسابات مفصلة ورسوم توضيحية ) .

شاكر العقيلي
شاكر العقيلي
Admin

عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى