بحـث
المواضيع الأخيرة
امتحان نصف الفصل الثاني لغة عربية
منتديات مدرسة رابود الثانوية :: المرحلة الثانوية ( العلوم الانسانية ) :: الثاني عشر :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
امتحان نصف الفصل الثاني لغة عربية
السلـطــة الوطـنيـة الفلسـطينيـة
وزارة التـربيــة والتـعلـيــم
مديرية التربيـة والتعليــم جنوب الخليل
مدرسة رابود الثانوية اسم الطالب:___________________ الصف : الثاني الثانوي
التاريخ:18/3/2012
المادة اللغة العربية ( الورقة الأولي)
النصوص
*اجب عن احد السؤالين الآتيين
السؤال الأول: اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة "المشرد"ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
- فهنـا الأيـتـام فـي أدمــعـهـم وهنا تهوي العذارى مثل شهب
2- وشـيوخ حـمـلوا أعوامـهـم مـثـقــلات بشـظـايـا كــل خطب
3- هم ضحايا الظلم هل تعرفهم إنهم أهلي على الدهر وصـحبي
ا-العذارى،شيوخ،خطب،مثقلات مفرد الأولى،سبب تنكير الثانية ،جمع الثالثة،نوع الرابعة من المشتقات
ب-على من يعود الضمير هم بالتحديد؟خصص في الإجابة ولا تعمم.
ج-هل تعرفهم؟ ما الغرض البلاغي من الاستفهام؟
د- (الأيتام في أدمعهم ) إيجاز بالحذف .قدر المحذوف في العبارة.
ه- تهوي العذارى مثل شهب،وضح التشبيه في الجملة ؟
و- حملوا أعوامهم، وضح الاستعارة في الجملة
ز-اذكر عمل شعري للشاعر وآخر نثري واذكر اسم الشاعر ولقبه.
ح-اكتب ثلاثة أبيات أخرى من القصيدة التي أخذت منها الأبيات
ط-علل اختيار الشاعر عنوانا لقصيدته (المشرَد)؟
السؤال الثاني: اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة حكاية الولد الفلسطيني ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
أنا العربي الفلسطيني
أقول وقد بدلت لساني العاري بلحم الرعد ألا لا يجهلنّ أحد علينا بعد
حرقنا منذ هلّ الضوء ثوب المهد وألقمنا وحوش الغاب مما تنبت الصحرا رجالاً لحمهم مر
ورملاً عاصف الأنواء ولمّا ليلة جنّت أضاء الوجد
وقد تعوي الثعالب وهي تدهن سمها بالشهد صغار عظمهم هشّ بدون كساء
أيحتملون برد الليل ؟ هل نصر بهم يحرز؟ أجل ونهارنا العربي مفتوح على الدنيا على الشرفاء
أجل...ويضيء هذا النصر في الطرقات والأحياء لأن الكف سوف تلاطم المخرز
1-تصور الأبيات صورة الإنسان الفلسطيني الذي خذل من قبل العرب،بين مواطن القوة للإنسان الفلسطيني في الأبيات وصورة الإنسان العربي.
2- أ ـ ما مرادف : ألقمنا ـ هلَّ ؟
ب ـ لماذا بدأ الشاعر هذا المقطع بقوله : " أنا العربي الفلسطيني " ؟
ج ـ دلِّل من الأسطر السابقة على وجود التناص الأدبي في القصيدة .
د ـ اشرح الصورة البلاغية في كل مما يلي :
1 ـ لحمهم مُر 2 ـ بدلتُ لساني العاري بلحم الرعد 3 ـ حرقنا ثوب المهد
هـ إلامَ يرمز كل مما يلي : الضوء ـ وحوش الغاب ـ رجالاً ؟
و- أجرى الشاعر في المقطع تناصا تراثيا ، استخرجه وبيّن كيف أفاد منه الشاعر في قصيدته؟
*اجب عن فرعين فقط من التالية
س3-ا- علل جاءت القصائد الفلسطينية محملة بالمضامين الدينية والمدائح النبوية .
ب- في عهد الانتداب البريطاني انتقل الشعر نقلة نوعية شكلا ومضمونا ." علل ذلك"
ج- جاءت معظم أسماء دواوين الشعراء الفلسطينيين معبرة عن الحنين إلى الوطن والحلم بالعودة ."علل ذلك"
د- أوضِّح كيف استطاع بعض شعراء المقاومة الإفلات من فخ المباشرة والخطابية ، واستطاعوا المزاوجة بين العمل الثوري والتطور الفني.
النقد
س1-عرف التناص الديني وبين أهميته.
س2-ما الفرق بين الالتزام والإلزام؟
*اجب عن سؤال فقط من السؤالين
المطالعة
س1-عن أبي الدر داء - رضي الله عنه – قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً الى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً انما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر)
1-بين ثلاثة من مظاهر التكريم لطالب العلم.
2-وضح التصوير في قوله(وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب)
3-استخرج من الحديث:اسم فاعل،فعلا ماضيا وبين علامة بنائه،خبرا لناسخ
4-اكتب حديثا نبويا يحث على عدم السعي وراء الإمارة
س2-( إن إهمال الأبنية التاريخية والتراثية تفريط بها يحرم الأجيال القادمة منها ويهدد بانقطاع الصلة
الوجدانية بين الشعب وتراثه وماضيه ويجعله عرضة لمحاولات التذويب والإلحاق – أما الاهتمام بها
والمحافظة عليها وحمايتها فإنه يعمل على إبقاء ذاكرة الشعب الفلسطيني حيّة يقظة ويحفظ ديمومة
ارتباطه بأرضه ويساعد من جهة أخرى على استقطاب أعداد كبيرة من السياح ...)
1- اختر الصواب :-
أ- المادة اللغوية لكلمة ( التراث ): [ ترث – أرث – ريث – ورث ]
ب- " يحرم الأجيال القادمة منها " علاقتها بما قبلها [ توكيد – تفسير- نتيجة – تعليل ]
ج- مرادف استقطاب : [ جذب – إكرام – إعجاب – تقدير ]
د- ديمومة – مصدر للفعل [ داوم – أدام – دمدم – أدمى ]
2- يقف وراء المخاطر والانتهاكات التي تتعرض لها المعالم التاريخية في بلادنا سببان وضحهما ؟
3- ما عواقب إهمال المعالم التاريخية في بلادنا ؟ وما فائدة الاهتمام بها ؟
4- ما الفرق بين التذويب والإلحاق على ضوء ما درست ؟
5- ( إبقاء الذاكرة حيّة )في الجملة لون جمالي بلاغي فما هو ؟
وزارة التـربيــة والتـعلـيــم
مديرية التربيـة والتعليــم جنوب الخليل
مدرسة رابود الثانوية اسم الطالب:___________________ الصف : الثاني الثانوي
التاريخ:18/3/2012
المادة اللغة العربية ( الورقة الأولي)
النصوص
*اجب عن احد السؤالين الآتيين
السؤال الأول: اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة "المشرد"ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
- فهنـا الأيـتـام فـي أدمــعـهـم وهنا تهوي العذارى مثل شهب
2- وشـيوخ حـمـلوا أعوامـهـم مـثـقــلات بشـظـايـا كــل خطب
3- هم ضحايا الظلم هل تعرفهم إنهم أهلي على الدهر وصـحبي
ا-العذارى،شيوخ،خطب،مثقلات مفرد الأولى،سبب تنكير الثانية ،جمع الثالثة،نوع الرابعة من المشتقات
ب-على من يعود الضمير هم بالتحديد؟خصص في الإجابة ولا تعمم.
ج-هل تعرفهم؟ ما الغرض البلاغي من الاستفهام؟
د- (الأيتام في أدمعهم ) إيجاز بالحذف .قدر المحذوف في العبارة.
ه- تهوي العذارى مثل شهب،وضح التشبيه في الجملة ؟
و- حملوا أعوامهم، وضح الاستعارة في الجملة
ز-اذكر عمل شعري للشاعر وآخر نثري واذكر اسم الشاعر ولقبه.
ح-اكتب ثلاثة أبيات أخرى من القصيدة التي أخذت منها الأبيات
ط-علل اختيار الشاعر عنوانا لقصيدته (المشرَد)؟
السؤال الثاني: اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة حكاية الولد الفلسطيني ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
أنا العربي الفلسطيني
أقول وقد بدلت لساني العاري بلحم الرعد ألا لا يجهلنّ أحد علينا بعد
حرقنا منذ هلّ الضوء ثوب المهد وألقمنا وحوش الغاب مما تنبت الصحرا رجالاً لحمهم مر
ورملاً عاصف الأنواء ولمّا ليلة جنّت أضاء الوجد
وقد تعوي الثعالب وهي تدهن سمها بالشهد صغار عظمهم هشّ بدون كساء
أيحتملون برد الليل ؟ هل نصر بهم يحرز؟ أجل ونهارنا العربي مفتوح على الدنيا على الشرفاء
أجل...ويضيء هذا النصر في الطرقات والأحياء لأن الكف سوف تلاطم المخرز
1-تصور الأبيات صورة الإنسان الفلسطيني الذي خذل من قبل العرب،بين مواطن القوة للإنسان الفلسطيني في الأبيات وصورة الإنسان العربي.
2- أ ـ ما مرادف : ألقمنا ـ هلَّ ؟
ب ـ لماذا بدأ الشاعر هذا المقطع بقوله : " أنا العربي الفلسطيني " ؟
ج ـ دلِّل من الأسطر السابقة على وجود التناص الأدبي في القصيدة .
د ـ اشرح الصورة البلاغية في كل مما يلي :
1 ـ لحمهم مُر 2 ـ بدلتُ لساني العاري بلحم الرعد 3 ـ حرقنا ثوب المهد
هـ إلامَ يرمز كل مما يلي : الضوء ـ وحوش الغاب ـ رجالاً ؟
و- أجرى الشاعر في المقطع تناصا تراثيا ، استخرجه وبيّن كيف أفاد منه الشاعر في قصيدته؟
*اجب عن فرعين فقط من التالية
س3-ا- علل جاءت القصائد الفلسطينية محملة بالمضامين الدينية والمدائح النبوية .
ب- في عهد الانتداب البريطاني انتقل الشعر نقلة نوعية شكلا ومضمونا ." علل ذلك"
ج- جاءت معظم أسماء دواوين الشعراء الفلسطينيين معبرة عن الحنين إلى الوطن والحلم بالعودة ."علل ذلك"
د- أوضِّح كيف استطاع بعض شعراء المقاومة الإفلات من فخ المباشرة والخطابية ، واستطاعوا المزاوجة بين العمل الثوري والتطور الفني.
النقد
س1-عرف التناص الديني وبين أهميته.
س2-ما الفرق بين الالتزام والإلزام؟
*اجب عن سؤال فقط من السؤالين
المطالعة
س1-عن أبي الدر داء - رضي الله عنه – قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً الى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً انما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر)
1-بين ثلاثة من مظاهر التكريم لطالب العلم.
2-وضح التصوير في قوله(وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب)
3-استخرج من الحديث:اسم فاعل،فعلا ماضيا وبين علامة بنائه،خبرا لناسخ
4-اكتب حديثا نبويا يحث على عدم السعي وراء الإمارة
س2-( إن إهمال الأبنية التاريخية والتراثية تفريط بها يحرم الأجيال القادمة منها ويهدد بانقطاع الصلة
الوجدانية بين الشعب وتراثه وماضيه ويجعله عرضة لمحاولات التذويب والإلحاق – أما الاهتمام بها
والمحافظة عليها وحمايتها فإنه يعمل على إبقاء ذاكرة الشعب الفلسطيني حيّة يقظة ويحفظ ديمومة
ارتباطه بأرضه ويساعد من جهة أخرى على استقطاب أعداد كبيرة من السياح ...)
1- اختر الصواب :-
أ- المادة اللغوية لكلمة ( التراث ): [ ترث – أرث – ريث – ورث ]
ب- " يحرم الأجيال القادمة منها " علاقتها بما قبلها [ توكيد – تفسير- نتيجة – تعليل ]
ج- مرادف استقطاب : [ جذب – إكرام – إعجاب – تقدير ]
د- ديمومة – مصدر للفعل [ داوم – أدام – دمدم – أدمى ]
2- يقف وراء المخاطر والانتهاكات التي تتعرض لها المعالم التاريخية في بلادنا سببان وضحهما ؟
3- ما عواقب إهمال المعالم التاريخية في بلادنا ؟ وما فائدة الاهتمام بها ؟
4- ما الفرق بين التذويب والإلحاق على ضوء ما درست ؟
5- ( إبقاء الذاكرة حيّة )في الجملة لون جمالي بلاغي فما هو ؟
محمد ابو عاصف- عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
مواضيع مماثلة
» امتحان نصف الفصل الثاني لغة عربية
» امتحان نصف الفصل الثاني لغة عربية
» امتحان في العلوم اللغوية ( الفصل الثاني )
» اجابات لغة عربية الورقة الاولى
» اجابات لغة عربية /الورقة الثانية
» امتحان نصف الفصل الثاني لغة عربية
» امتحان في العلوم اللغوية ( الفصل الثاني )
» اجابات لغة عربية الورقة الاولى
» اجابات لغة عربية /الورقة الثانية
منتديات مدرسة رابود الثانوية :: المرحلة الثانوية ( العلوم الانسانية ) :: الثاني عشر :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي
» High road
الخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي
» تجربة مسلية
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة
» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
السبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي
» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي
» الضباب
الأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة
» غلاف الارض
السبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت
» الغلاف الجوي
الخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة
» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
الثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير
» أفكار للمعرض العلمي
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي
» التوزيع الالكتروني
الجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي
» لعبة العناصر
الجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي