منتديات مدرسة رابود الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صناعة الشيد
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي

» High road
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي

» تجربة مسلية
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة

» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي

» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي

» الضباب
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة

» غلاف الارض
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالسبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت

» الغلاف الجوي
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة

» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير

» أفكار للمعرض العلمي
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي

» التوزيع الالكتروني
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي

» لعبة العناصر
سفارة الإسلام لدى قيصر I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي

بحث عن آية أو حديث






سفارة الإسلام لدى قيصر

اذهب الى الأسفل

سفارة الإسلام لدى قيصر Empty سفارة الإسلام لدى قيصر

مُساهمة  ميّ عمرو الجمعة أبريل 20, 2012 9:44 pm

الدرس الثاني
سفارة الإسلام لدى قيصر

أولاً : الشكل
1- المفردات:
قيصر – الحاجب – مولاي – رسول – مقصورة – أثارة - العَيَان – يقتصُّ - بين ظهرانينا – فحوى – ارتأيت – الأريسيِّين – تولَّيت – أرباباً – الرّاهب – النّاموس – المبشِّرين – كسرى – لا ضَير – مَنافِيّ – نَسَب – حَسَب – يتأسَّى – أخلُص - تجشَّمتُ – فسيحة – الأوثان – الاستقصاء.

2- التراكيب:
مرحباً بِـ – يليق بـ ِ – التحاقك بـ ِ – بشَّر بـ ِ– ذهبت عنك – يقتصُّ من – سمع بـ ِ – جاء بـ ِ – يدعو إلى – نشرك بـ ِ – إهانة ٌ لِـ - بدأ بِـ – البحث في – صلَّى لـ ِ – أسألكم عنه – تُكلَّفوا بِـ – قال بِـ – على خلاف – يتأسى بِـ – تتهمونه بِـ – يكذب على – يُحِلُّ لـِ – يحرَّم على.

3- ضبط الكلمات:
القُرَشيّ ( بضم القاف وفتح الراء وتشديد الياء ) – ما اسمُك ( همزة وصل لا تلفظ ) – ظهرانِينا ( بكسر النون الأولى ) – هِرَقل ( بكسر الهاء وفتح الراء ) – أَلا تفضَّلت ( بدون تشديد للّلام في كلمة ألا ) – الاستقصاء ( همزة وصل لا تُلفظ ) – مَنافِيٌّ ( بفتح الميم وتشديد الياء ) – يقدُِر ( بضم الدال أو كسرها ) – فزعمتم أنْ لا ( بتسكين النون ) – بالكَذِب ( بفتح الكاف وكسر الذال ) – عَرَفتُ ( بفتح الراء وليس كسرها ) – قَدَمَىَّ ( بفتح الميم وتشديد الياء) – أَخْلُصُ ( بفتح الهمزة وضم اللام ).

4- الأساليب اللغوية:
1- النداء:
مولاي ( أصلها يا مولاي ) – أيها الرجل – أيها الحاجب – يا دحية – أيها المستشارون – يا أهل الكتاب – أيها الملك العظيم – أيها المستشار – أيها السفير – أيها الناس.

2- التوكيد:
إنه رسول – إني جئتُ أدعوك – لقد قرأتُ الرسالة – فإني أدعوك بدعاية الإسلام – إنه بدأ بنفسه – قد صَدَقَ بأني صاحب الروم – إن في الأمر مفتاحاً – إني قد استدعيت عرباً.
ج- الأمر:
لِيدخلْ ( لام الأمر ) – اجلس – جهزوا مكاناً – اعلم أن لك رباً – فلتُقرأْ الرسالة – أَسلِمْ – قل يا أهل الكتاب – تعالوا إلى كلمةٍ سواء – ابعثوا وائتوني بمن ترونه أنسب – انسحبوا إلى مهامِّكم – ايتني بالضيف دحية الكلبي – أدخِلْهم – تفضلوا – أجلِسْهم – سَلْ أيها الملك العظيم – أعيدوا التجار.
د- الشرط:
فإنْ أجبتَ ، كانت لك الدنيا والآخرة – فإنْ تولَّيتَ فإنَّ عليك إثم الأريسيَّين – إن كان رسولاً من عند الله فإنه أحق أن يبدأ بنفسه.
هـ- العَرْض( الطلب بلين ورفق ):
ألا تفضَّلتَ و أمرتَ بالبحث أكثر في الأمر.
و- النفي:
لا ضيرَ على ديننا – نرجو ألا نكون قد أطلنا مقامك عندنا – لا نشرك به شيئاً – ولا يتخذ بعضنا بعضًا أرباباً من دون الله.
ز- الاستفهام:
ما اسمك أيها الرجل؟ وما حاجتك؟ هل لي أن أسألك قليلاً؟ أَتَعلَمُ أن المسيح عيسى بن مريم كان يصلي؟ تريد أن أرمي كتاب رجل أُنزل عليه الناموس؟ أنستدعي رؤساءها؟ فما رأي الجماعة؟ ألم يكفِكَ دحية الكلبي يا مولاي؟ كيف نَسَبُ هذا الرجل فيكم؟ أيكم أقرب نسباً من هذا الرجل؟ هل قال بهذا أحدٌ منكم قبله؟ فهل كان من آبائه من مَلِك؟ من هم الذين يتبعونه؟ يزيدون أم ينقصون؟ هل يرتد ويرجع منهم سخطاً على دينه بعد أن يُتَّبع؟ فهل يغدر؟ فهل قاتلتموه وقاتلكم؟ فبمَ يأمركم؟

5- الأنماط اللغوية:
1- الشرط المتبوع بإلا: " فإن أجبتَ كانت لك الدنيا و الآخرة, و إلا ذهبت عنك الآخرة......إلخ".
2- النفي المتبوع بحتى: " ارتأيتُ ألا أرد حتى تسمعوا ".
ج- النفي المتبوع بما دام: " لا ضير على ديننا مادام يدعو ويصلي إلى من دعا إليه المسيح.

6- دلالات الألفاظ و العبارات:
1- يقف( قيصر) و يقف المستشار: دليل على أن قيصر كان يحترم ضيوفه والقادمين عليه.
2- أتَعلَمُ أن المسيح عيسى بن مريم كان يصلي؟ دليل على أن قيصر كان يريد أن يعرف رأي الدين الجديد في عيسى عليه السلام ،3- كما أنه دليل على أهمية الصلاة في الدين .
ج- وإني جئت أدعوك إلى من كان المسيح يصلي له:دليل على أن دحية الكلبي أراد أن يطمئن قيصر بأن الإسلام والمسيحية ( الحقيقية) قد خرجتا من مشكاةٍ واحدة, و هذا فيه ترغيب لقيصر بقبول الدعوة الجديدة.
د- وأدعوك إلى هذا النبي الذي بشَّر به موسى وبشَّر به عيسى بن مريم: دليل على أنه يريد أن يكون الدليل على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم من التوراة والإنجيل, وهذا يكون أدعى إلى أن يصدَّق قيصر وقومه برسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ه- سلام على من اتبع الهدى: لم يقل " السلام عليكم " لأن هناك نهياً أن نبدأ اليهود والنصارى بالسلام.
و- تريد أن أرمي كتاب رجل أُنزل عليه الناموس: دليل على أن قيصر قد آمن من أول لحظة برسالة النبي صلى الله عليه وسلم منذ أن سمع الأدلة الدامغة التي عرضها دحية الكلبي.
ز- هذا عين الصواب فما رأي الجماعة؟ دليل على أن قيصر كان يشاور أصحابه ومستشاريه في الأمور الخطيرة , ولا يستبد برأيه.
ح- نعم أيها الناس , الآن تأكدتُ أكثر: دليل على أنه كان متأكداً من نبوة محمد صلى الله عليه و سلم من أول لحظة ولكنه الآن ازداد يقيناً.
ط- و إلا ذهبت عنك الآخرة: أي خسرت الآخرة.
ى- يوشك هذا الرجل أن يملك موضع قدميَّ هاتين: دليل على أن قيصر توقَّع بأن ينتشر الدين الجديد ويعم المعمورة, ومن ضمنها مُلك قيصر نفسه.
ك- لو كنتُ عنده لغسلتُ عند قدميه: أي لو كنتُ عنده لكنتُ خادماً مطيعاً له بالإضافة إلى الإيمان به.

7- الصور الجمالية:
1- و إلا ذهبت عنك الآخرة: شبه الآخرة بإنسان يذهب و يأتي, وشبَّه الخسران في الآخرة بذهاب ذلك الرجل وابتعاده عنه.
2- ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله: جعل الحقُّ سبحانه وتعالى طاعة الأحبار والرهبان في معصية الله بمثابة اتخاذهم أرباباً من دون الله, كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعدي بن حاتم :" ألم يحلُّوا لكم الحرام ويحرَّموا عليكم الحلال فتلك عبادتكم إياهم".
3- إن في الأمر مفتاحاً طالما بحثت عنه روما: شبَّه الفوز بتجارة الشرق بباب مغلق, وشبَّه الوسيلة لهذا الفوز بالمفتاح الذي يفتح ذلك الباب, و يعني به هنا دعوة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم, فعن طريقها كان قيصر يأمل أن يفوز بتجارة الشرق.
د- ها هي تجارة الشرق تنفتح: تصوَّر أنَّ لتجارة الشرق طريقاً سيتم افتتاحها بواسطة هذا الدين الجديد.
ثانياً: المضمون
الفكرة العامة:
قيصر يؤمن بدعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد سماع الأدلة الدامغة من دحية الكلبي ومن أبي سفيان بن حرب.

الفِكَر الجزئية:
1- استقبال قيصر لدحية الكلبي.
2- حوار بين دحية وقيصر حول المسيح.
3- استعراض رسالة النبي أمام قيصر.
4- اقتراح استدعاء رؤساء قوافل الشام.
5- دخول رؤساء القوافل على قيصر.
6- حوار بين قيصر وأبي سفيان عن النبي.
7- استدلالات قيصر على نبوة محمد وصدق الرسالة.
8- قيصر يبعث سلاماً خاصاً للنبي صلى الله عليه وسلم.



الحقائق:
1- هِرَقل هو أحد القياصرة.( حقيقة تاريخية )
2- بَشَّر موسى وعيسى بمحمد عليهم جميعًا الصلاة والسلام.( حقيقة دينية )
3- كانت الشام تحت سيطرة الرومان زمن الرسول صلى الله عليه و سلم.( حقيقة تاريخية ) .

الآراء:
رأي الطالب في كلٍّ مما يلي:
1- قول دحية:" السلام على قيصر عظيم الروم" مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال عن اليهود والنصارى: لا تبدأوهم بالسلام.
2- تركيز قيصر على الصلاة في قوله:" أتعلم أن المسيح عيسى بن مريم كان يصلي؟ ".
3- إكرام قيصر لدحية الكلبي سفير رسول الله صلى الله عليه وسلم.
4- مدى نجاح دحية الكلبي في مهمته.
5- قَسَم أبي سفيان على قول الحقيقة مع أنه لم يُطلب منه ذلك.
6- سؤال قيصر لأبي سفيان عن محمد مع أنه يناصبه العداء.
الآراء التالية التي وردت في المسرحية:
4- رأي الراهب في رسالة النبي إلى قيصر.
5- رأي ابن أخي قيصر في هذه الرسالة.
6- رأي قيصر في رأي ابن أخيه.
7- رأي المستشار تيودور للتأكد من الأمر.
8- رأي الجماعة الحاضرين في اقتراح تيودور.
9- رأي دحية في استدعاء قيصر لرؤساء قوافل الشام وسؤالهم.

05 المواقف:
موقف القيصر من دحية الكلبي.
موقف الإسلام من عيسى بن مريم.
موقف الراهب من رسالة النبي إلى قيصر.
موقف القيصر من اقتراح تيودور.
موقف الجماعة من اقتراح تيودور.
موقف القيصر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
موقف أبي سفيان بن حرب من النبي صلى الله عليه وسلم.
موقف القيصر من التجار الذين استدعاهم للسؤال.

06 عناصر المسرحية:
وحدة المكان: حيث جرت الأحداث في قاعة فسيحة من قاعات قيصر الروم.
وحدة الزمان: إذ جرى الحدث في فترة زمنية لا تتجاوز يومين أو ثلاثة.
وحدة الحدث: وتتمثل في الصراع الذي دار في نفس قيصر حول قبول رسالة النبي صلى الله عليه و سلم أو رفضها, وطبيعة موقفه منها.
الحوار: وهو العنصر الأكثر أهمية في العمل المسرحي, وقد جاء في المسرحية نامياً واضحاً يكشف عن مكونات الشخصيات و يطوَّر الحدث إلى نهايته, ولغة الحوار فصيحة جزِلة ينسجم مع هذا النوع من المسرحيات التاريخية.
الشخصيات الرئيسية: القيصر, دحية الكلبي, أبو سفيان بن حرب, تيودور مستشار القيصر, الراهب, ابن أخي القيصر.
الشخصيات الثانوية: الحاجب, حارسان مسلحان, بعض التجار المرافقين لأبي سفيان.

07 المفاهيم:
القيصر – الضيف – النبي – الرسالة – الراهب – المستشار – القافلة – الحاجب – الشِّرك – العِفَّة - الأمانة – الوفاء – الإيمان.
08 المباديء: ( العلاقة بين مفهومين أو أكثر )
- يأمرنا بالصلاة والصدقة والعفة والصَّلة والأمانة والوفاء.
09 القيم و الاتجاهات:
إكرام الضيف.
الإقناع بالحجة والأدلة والبراهين الواضحة.
قبول رأي الآخرين ما دام مدعوماً بالبرهان. (عدم التعصب للرأي الشخصي)
مشاورة الآخرين في الأمور المهمة.
قول الحق ولو كان لمن يخالفنا في الرأي.
عدم التسرُّع في الحكم على الآخرين.
استخدام أسلوب التحري والاستقصاء لاكتشاف الحقيقة

ميّ عمرو

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى