بحـث
المواضيع الأخيرة
أسباب ضعف تحصيل الطلبة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أسباب ضعف تحصيل الطلبة
أسباب ضعف تحصيل الطلبة
إن ضعف تحصيل الطلبة نتاج عوامل متعددة ومتداخلة تتفاوت في نوعها وتأثيرها من حالة لأخرى، وبعض هذه العوامل وقتي عارض، وبعضها دائم، لذلك ينبغي عند تشخيص الضعف التعامل مع الحالة كوحدة فردية خاصة، ومن أبرز المصادر التي يرجع العلماء إليها: المعلم والمنهاج والمدرسة والأسرة والطالب ومن المظاهر التي تبرز فيها هذه المصادر ما يلي:
1- وضع الأسرة العلمي والثقافي المتدني أو المنخفض.
2- وجود بعض المشاكل الاجتماعية أو حدوثها في الأسرة.
3- المنهاج المدرسي المتبع في كثير من البلدان العربية يعاني أحياناً من الجمود وعدم ملاءمته لاهتمامات وقدرات الطلبة، وعدم ارتباطه بحاجات المجتمع الأساسية والضرورية.
4. وجود علاقة ضعيفة أو شبة معدومة بين المدرسة والمجتمع، مما يؤدي إلى عدم التعاون بين المدرسة والأهل، وفي حل مشكلات غياب الطلاب وانقطاعهم عن المدرسة.
5. عدم وجود تشريعات قضائية صارمة تعاقب أولياء الأمور الذين يخرجون أبناءهم من المدرسة لأي سبب من الأسباب.
6. الوضع السياسي الذي يسود المنطقة في بعض الأحيان يؤدي إلى حالة عدم الاستقرار والهدوء النفسي والقلق والتوتر والخوف.
7- عملية التغير المستمرة في مكان السكن
8-خوف الأولاد من المعلمين وأساليب المعاملة المتبعة داخل المدرسة والتي تقوم على العقاب بأنواعه المختلفة
9-الغياب الكثير والمتكرر للطلبة عن الدوام في المدرسة لأسباب مختلفة.
10- تغيب المعلمين بسبب عدم الرضا المهني والاقتصادي، وعد الاستقرار المادي والنفسي.
11-عدم قيام المدرسة بمراقبة الطلاب وحضورهم إلى المدرسة كما يجب.
12- عدم توفير المناخ المناسب للطلاب.
13-قلّة وجود المعلمين أصحاب القدرات الأكاديمية والسلوك الخاص والمميز الذين يجيدون التعامل مع الطلبة.
14-بعض المدارس تعاني من عدم توفر الإمكانات والأماكن التي تساعد الطلاب على الترويح عن أنفسهم.
15-الوضع الصحي الجسدي للطالب.
16-علاقة الطالب مع الطلاب الآخرين.
17-ترتيب الطفل في الأسرة.
18-البيئة الصفية.
والأسباب المرتبطة بمصادر ضعف تحصيل الطلبة:
المصــدر الأسبــاب
الطالب عوامل عقلية: مثل انخفاض نسبة الذكاء أو ضعف الذاكرة أو ضعف التركيز
عوامل صحية: مثل الإصابة بمرض فقر الدم
عوامل جسمية: مثل ضعف بنية الجسم في الحواس أو صعوبة في النطق
عوامل شخصية:مثل الإهمال أو انخفاض الدافعية أو اللامبالاة أو الجهل بطرق الدراسة.
عوامل نفسية: مثل التشتت أو القلق أو الخجل أو ضعف الثقة بالنفس.
عوامل اجتماعية: مثل اضطراب العلاقة مع الوالدين أو رفاق السوء أو الانشغال بالعمل.
المعلم تدني المستوى الأكاديمي وعدم التأهيل
شخصيته المتسلطة أو المتساهلة جدا
استخدامه لأساليب تدريس تقليدية تعتمد على التلقين
عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة
عدم التخطيط الجيد للحصص والدروس والاستعداد الذهني.
اتجاهاته السلبية نحو المهنة وقلة الدافعية للعمل
المنهاج طول المنهاج الدراسي والنظافة بالمعارف والمفاهيم والأنشطة
عدم ملاءمته لحاجات واهتمامات الطلبة ومستوياتهم
عدم ارتباط المواد الدراسية بواقع حياة وبيئة الطلبة.
عدم اهتمامه بالظروف الاقتصادية والاجتماعية السائدة في الأسرة والمجتمع
التشتت وعدم التسلسل في طرح المادة
المدرسة عدم ملاءمة المبنى المدرسي للدراسة
المناخ المدرسي غير المشجع للطلبة
التسيب أو التشدد الزائد في المدرسة
تنقلات المعلمين وعدم استقرارهم
الإدارة المدرسية غير الناجحة وغير الفاعلة
الأسـرة عوامل تربوية: مثل اتجاهات الأهل السلبية نحو المدرسة أو القلق الزائد على مستقبل الأبناء.
عوامل اقتصادية: مثل الفقر وعدم القدرة على توفير الحاجات الأساسية للأبناء.
عوامل اجتماعية: مثل موت احد الوالدين أو سفره أو اعتقاله أو الطلاق.
عوامل ثقافية: مثل تدني مستوى ثقافة احد الوالدين أو كلاهما.
عوامل بيئية: مثل عدم توفر جو دراسي في البيت أو عدم ملائمة المحيط الذي يسكن فيه الطالب.
إن ضعف تحصيل الطلبة نتاج عوامل متعددة ومتداخلة تتفاوت في نوعها وتأثيرها من حالة لأخرى، وبعض هذه العوامل وقتي عارض، وبعضها دائم، لذلك ينبغي عند تشخيص الضعف التعامل مع الحالة كوحدة فردية خاصة، ومن أبرز المصادر التي يرجع العلماء إليها: المعلم والمنهاج والمدرسة والأسرة والطالب ومن المظاهر التي تبرز فيها هذه المصادر ما يلي:
1- وضع الأسرة العلمي والثقافي المتدني أو المنخفض.
2- وجود بعض المشاكل الاجتماعية أو حدوثها في الأسرة.
3- المنهاج المدرسي المتبع في كثير من البلدان العربية يعاني أحياناً من الجمود وعدم ملاءمته لاهتمامات وقدرات الطلبة، وعدم ارتباطه بحاجات المجتمع الأساسية والضرورية.
4. وجود علاقة ضعيفة أو شبة معدومة بين المدرسة والمجتمع، مما يؤدي إلى عدم التعاون بين المدرسة والأهل، وفي حل مشكلات غياب الطلاب وانقطاعهم عن المدرسة.
5. عدم وجود تشريعات قضائية صارمة تعاقب أولياء الأمور الذين يخرجون أبناءهم من المدرسة لأي سبب من الأسباب.
6. الوضع السياسي الذي يسود المنطقة في بعض الأحيان يؤدي إلى حالة عدم الاستقرار والهدوء النفسي والقلق والتوتر والخوف.
7- عملية التغير المستمرة في مكان السكن
8-خوف الأولاد من المعلمين وأساليب المعاملة المتبعة داخل المدرسة والتي تقوم على العقاب بأنواعه المختلفة
9-الغياب الكثير والمتكرر للطلبة عن الدوام في المدرسة لأسباب مختلفة.
10- تغيب المعلمين بسبب عدم الرضا المهني والاقتصادي، وعد الاستقرار المادي والنفسي.
11-عدم قيام المدرسة بمراقبة الطلاب وحضورهم إلى المدرسة كما يجب.
12- عدم توفير المناخ المناسب للطلاب.
13-قلّة وجود المعلمين أصحاب القدرات الأكاديمية والسلوك الخاص والمميز الذين يجيدون التعامل مع الطلبة.
14-بعض المدارس تعاني من عدم توفر الإمكانات والأماكن التي تساعد الطلاب على الترويح عن أنفسهم.
15-الوضع الصحي الجسدي للطالب.
16-علاقة الطالب مع الطلاب الآخرين.
17-ترتيب الطفل في الأسرة.
18-البيئة الصفية.
والأسباب المرتبطة بمصادر ضعف تحصيل الطلبة:
المصــدر الأسبــاب
الطالب عوامل عقلية: مثل انخفاض نسبة الذكاء أو ضعف الذاكرة أو ضعف التركيز
عوامل صحية: مثل الإصابة بمرض فقر الدم
عوامل جسمية: مثل ضعف بنية الجسم في الحواس أو صعوبة في النطق
عوامل شخصية:مثل الإهمال أو انخفاض الدافعية أو اللامبالاة أو الجهل بطرق الدراسة.
عوامل نفسية: مثل التشتت أو القلق أو الخجل أو ضعف الثقة بالنفس.
عوامل اجتماعية: مثل اضطراب العلاقة مع الوالدين أو رفاق السوء أو الانشغال بالعمل.
المعلم تدني المستوى الأكاديمي وعدم التأهيل
شخصيته المتسلطة أو المتساهلة جدا
استخدامه لأساليب تدريس تقليدية تعتمد على التلقين
عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة
عدم التخطيط الجيد للحصص والدروس والاستعداد الذهني.
اتجاهاته السلبية نحو المهنة وقلة الدافعية للعمل
المنهاج طول المنهاج الدراسي والنظافة بالمعارف والمفاهيم والأنشطة
عدم ملاءمته لحاجات واهتمامات الطلبة ومستوياتهم
عدم ارتباط المواد الدراسية بواقع حياة وبيئة الطلبة.
عدم اهتمامه بالظروف الاقتصادية والاجتماعية السائدة في الأسرة والمجتمع
التشتت وعدم التسلسل في طرح المادة
المدرسة عدم ملاءمة المبنى المدرسي للدراسة
المناخ المدرسي غير المشجع للطلبة
التسيب أو التشدد الزائد في المدرسة
تنقلات المعلمين وعدم استقرارهم
الإدارة المدرسية غير الناجحة وغير الفاعلة
الأسـرة عوامل تربوية: مثل اتجاهات الأهل السلبية نحو المدرسة أو القلق الزائد على مستقبل الأبناء.
عوامل اقتصادية: مثل الفقر وعدم القدرة على توفير الحاجات الأساسية للأبناء.
عوامل اجتماعية: مثل موت احد الوالدين أو سفره أو اعتقاله أو الطلاق.
عوامل ثقافية: مثل تدني مستوى ثقافة احد الوالدين أو كلاهما.
عوامل بيئية: مثل عدم توفر جو دراسي في البيت أو عدم ملائمة المحيط الذي يسكن فيه الطالب.
عوني شوامرة- عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
رد: أسباب ضعف تحصيل الطلبة
مقال رائع جدا،لعلنا من خلال هذا المقال نستطيع تلمس بعض اسباب الضعف لدينا والسبيل الى علاجها.
ابو معاذ- Admin
- عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 52
رد: أسباب ضعف تحصيل الطلبة
السبب هو ضربك لنا
Ashjan Iqtait- عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 25
الموقع : رابود-دورا -الخليل
رد: أسباب ضعف تحصيل الطلبة
للأسف يا أشجان لم يعجبني ردك ، كمان على أساس إنكم عباقرة بس الضرب خربط مخكم مثلا
ميّ عمرو- عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي
» High road
الخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي
» تجربة مسلية
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة
» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
السبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي
» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي
» الضباب
الأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة
» غلاف الارض
السبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت
» الغلاف الجوي
الخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة
» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
الثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير
» أفكار للمعرض العلمي
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي
» التوزيع الالكتروني
الجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي
» لعبة العناصر
الجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي