بحـث
المواضيع الأخيرة
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس
صفحة 1 من اصل 1
أسئلة في اللغة العربية للصف الخامس
أولاً: القراءة والفهم
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" تولَّى عمرُ بنُ عبدِ العزيز خلافةَ المسلمين ، وحضرَ إليه المهنئون من مختلفِ الأمصارِ ، فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ بين يَدَيْهِ ، وقام من بينهم غلامٌ لمْ يتجاوزِ الثانيةَ عشرةَ من عُمْرِه ، وأرادَ أن يتحدثَ عن قومِه، فقال له عمر : اجلسْ أنتَ يا غلامُ ، ولْيَتَكَلَّمْ مَنْ هو أكبرُ منك سناً ، فقال الغلام : أَيَّدَكّ الله يا أميرَ المؤمنين ، المرءُ بِأَصْغَرَيه : قلبِه ولسانِه ، فإذا منحَ اللهُ العبدَ لساناً لافظاً ، وقلباً حافظاً ، فقد استحقَّ الكلامَ ، ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين ، لكان في الأُمَّةِ مَنْ هو أَحَقُّ منك بالخلافَةِ ، فَقَالَ له ابنُ عبدِ العزيزِ : تكلمْ يا بُنَيّ ، إِنَّ كلامَك جميلٌ ، فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ ، ورفَعَ قَدْرَ وَفْدِهِ ونالَ تقديرَ جميعِ السامعين ."
الأسئلـة:
1- العنوان المناسب للقطعة هو: ( درجة )
(الخليفةُ والغلامُ – حِكمةُ الخليفةِ – تهنئةُ الخليفةِ بالولايةِ – فصاحةُ غُلامٍ)
2- بِمَ دافعَ الغلامُ عن حقِّهِ بالكلام ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- " فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ " اكتب من محفوظك مثلاً يتفق والمعنى السابق . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- " فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ / فَتَكَلَّمَ وأَحْسَنَ " أي التعبيرين تفضل ولماذا ؟ ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- ماذا تتعلم من الغلام ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- اذكر حقاً من حقوق الإنسان كما فهمت من النص . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- " ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين " ما المقصود بالأمر كما فهمت من النص ؟( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- " المرءُ بِأَصْغَرَيه : قلبِه ولسانِه" ما المقصود بالقلب في العبارة السابقة ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- " ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين ، لكان في الأُمَّةِ مَنْ هو أَحَقُّ منك بالخلافَةِ"
الجملة السابقة شرطية,حدد جواب الشرط فيها . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- ما مرادف ( قَدْر ) ؟ ـــــــــــــــــــــــــــ ( درجة )
11- " لمْ يتجاوزِ الثانيةَ عشرةَ من عُمْرِه " اجعل الجملةَ مثبتةً مع المحافظةِ على المعنى .(درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12- " يا بُنَيَّ " نداء غرضه ـــــــــــــــــــــــــــ ( درجة )
13- مفرد " الأمصار " ــــــــــــــ جمع " لسان " ــــــــــــــ (درجة )
14- (فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ بين يَدَيْهِ) , (فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ أمَامَه) ما الفرق في المعنى بين التعبيرين ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (درجة)
15- " ولْيَتَكَلَّمْ مَنْ هو أكبرُ منك سناً" في العبارة أسلوبان لغويان حددهما . (درجة)
الأسلوب الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسلوب الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- " أَيَّدَكَ الله ..." ما نوع الأسلوب السابق ؟ (درجة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17- وضح معنى (تَولَّى) فيما يلي : ( درجتان )
أ. " عبس وتولَّى أن جاءه الأعمى " ب- تولَّى الفلاح أرضه بالرعاية .
ـــــــــــــــــــــ . ـــــــــــــــــــــ .
18- ( يتحدَّثُ عن ) , (يتحدَّثُ إلى ) استخدم كل تركيب مما سبق في جملة توضح معناه . (درجتان)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19- ( المهنئون / المرء ) علل سبب كتابة الهمزة كما جاءت عليه في الكلمتين السابقتين . (درجتان)
المهنئون: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرء: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20- " تولَّى عمرُ بنُ عبدِ العزيز... " , " فَقَالَ له ابنُ عبدِ العزيزِ... " (درجتان)
كتبت كلمة " ابن " في العبارة الأولى بدون همزة, بينما كتبت مع همزة في العبارة الثانية.
السبب: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21- أُعْجِبَ عمرُ بن عند العزيز بفصاحةِ الغُلامِ،وسَمَحَ له بالحديث نِيابَةً عن وَفْدِه، فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ. فماذا تتوقع أنه قال؟ اكتب في حدود أربعة أسطر. ( أربع درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
ثانياً : النصوص: اقرأ النص التالي ثم أجب الأسئلة التى تليه:
1- يا كتابي أنت أوفى الأصدقاء أنت بين الصَّحْبِ عنوانُ الوفاء
2- كلُّ ما فيــك جميـلٌ مبهجٌ أنت كالرَّوضّـةِ طِيْبـاً ورُواء
3- أنت في الوحشةِ أُنْسٌ مُمتـعٌ أنت في الشِّـدَّة سـلوى وعزاء
4- أنت للحائر مِصْباحُ الهــدى أنت لليـائسِ أنـوارُ الرجـاء
5- يا طريـقَ المجدِ لا زلتَ لنا صاحباً يُرْشِدُنـا نحـو العـلاء
6- فيـك علـمٌ رَفَـعَ الله بـه في كتـابِ الله قَـدْر العلمـاء
7- فيـك للحكمـةِ سوقٌ لمْ تَزَلْ تُتْحِفُ العيـنَ جـلالاً وبهـاء
8- أعـلنَ الـرَّحمنُ في آياتـه إنَّمـا يـخشى الإلـه العلمـاء
9- دولتي للعـلم فيـها دولـةٌ جعـلت منـه شعـاراً ولـواء
10- وبنتْ للكُتْبِ دوراً لم تـزل تُرشدُ الشعبَ طريقَ العظمـاء
الأسئلة:
1- لماذا عدّ الشاعرُ الكتابَ أوفى الأصدقاء ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- كيف يكون الكتابُ مصباح الهدى للحائر – كما تفهم من البيت الرابع ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- اشرح البيتين التاسع والعاشر شرحاً وافياً . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- " فيك علمٌ " ما الغرض من تقديم شبه الجملة ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- اذكر – مما تحفظ – الآية القرآنية التي تحمل معنى البيتين السادس والثامن . ( درجتان )
البيت السادس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت الثامن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- " وبنت للكتب دوراً " ( درجتان )
أ. قدر الفاعل في الجملة السابقة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب. ما المقصود بدور الكتب ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- لماذا كرر الشاعر ضمير المخاطب ( أنت ) في قصيدته ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- اشرح الصورة في التعبير التالي : " أنت كالروضة طيباً ورواء " . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- " كل ما فيك جميلٌ مبهج " . هل تتفق مع الشاعر في هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10-يا طريق المجد لا زلت لنا صاحباً يرشدنا نحو العلاء . حاكِ النمط اللغوي . ( درجة )
يا ـــــــــــــــ لا زلت ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11-" تتحف العين جلالاً وبهاء ". ضع كلمة العين في جملة بمعنى غير الوارد في الجملة. ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12- استخرج من البيت الثالث تضاداً ، وبين قيمته الفنية . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13- " فيك عِلْم رفع الله به " علام يعود الضمير الهاء في ( به ) ؟ ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14- جمع ( روضة ) ـــــــــــــ مرادف ( تتحف ) ـــــــــــ ( درجتان ) مضاد ( يرشد ) ـــــــــــــ جمع ( الشدة ) ـــــــــــــ
15- ضع التركيب التالي في جملة من إنشائك ( يرشد نحو ) . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- " أنت أوفى الأصدقاء " ( درجة ونصف )
العبارة السابقة أسلوب تفضيل ، حدد المفضل والمفضل عليه واسم التفضيل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17- اكتب لافتة تعبر فيها عن أهمية القراءة . ( درجة ونصف )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18- أعرب ما تحته خط :
الكلمة إعرابها
أنس
نحو
قدر
العلماء
19- ( اليائِس / العلماء ) علل سبب كتابة الهمزة كما جاءت عليه في الكلمتين السابقتين. (درجتان)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20- بيِّنْ معنى ( رفع ) في الجمل الآتية : ( ثلاث درجات )
- رفع المواطن شكواه إلى الحاكم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- رفع الجمل في السير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- أخطأ الخطيب فرفعَ المفعول به . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" تولَّى عمرُ بنُ عبدِ العزيز خلافةَ المسلمين ، وحضرَ إليه المهنئون من مختلفِ الأمصارِ ، فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ بين يَدَيْهِ ، وقام من بينهم غلامٌ لمْ يتجاوزِ الثانيةَ عشرةَ من عُمْرِه ، وأرادَ أن يتحدثَ عن قومِه، فقال له عمر : اجلسْ أنتَ يا غلامُ ، ولْيَتَكَلَّمْ مَنْ هو أكبرُ منك سناً ، فقال الغلام : أَيَّدَكّ الله يا أميرَ المؤمنين ، المرءُ بِأَصْغَرَيه : قلبِه ولسانِه ، فإذا منحَ اللهُ العبدَ لساناً لافظاً ، وقلباً حافظاً ، فقد استحقَّ الكلامَ ، ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين ، لكان في الأُمَّةِ مَنْ هو أَحَقُّ منك بالخلافَةِ ، فَقَالَ له ابنُ عبدِ العزيزِ : تكلمْ يا بُنَيّ ، إِنَّ كلامَك جميلٌ ، فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ ، ورفَعَ قَدْرَ وَفْدِهِ ونالَ تقديرَ جميعِ السامعين ."
الأسئلـة:
1- العنوان المناسب للقطعة هو: ( درجة )
(الخليفةُ والغلامُ – حِكمةُ الخليفةِ – تهنئةُ الخليفةِ بالولايةِ – فصاحةُ غُلامٍ)
2- بِمَ دافعَ الغلامُ عن حقِّهِ بالكلام ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- " فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ " اكتب من محفوظك مثلاً يتفق والمعنى السابق . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- " فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ / فَتَكَلَّمَ وأَحْسَنَ " أي التعبيرين تفضل ولماذا ؟ ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- ماذا تتعلم من الغلام ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- اذكر حقاً من حقوق الإنسان كما فهمت من النص . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- " ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين " ما المقصود بالأمر كما فهمت من النص ؟( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- " المرءُ بِأَصْغَرَيه : قلبِه ولسانِه" ما المقصود بالقلب في العبارة السابقة ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- " ولو كانَ الأمرُ بالسِّن يا أميرَ المؤمنين ، لكان في الأُمَّةِ مَنْ هو أَحَقُّ منك بالخلافَةِ"
الجملة السابقة شرطية,حدد جواب الشرط فيها . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- ما مرادف ( قَدْر ) ؟ ـــــــــــــــــــــــــــ ( درجة )
11- " لمْ يتجاوزِ الثانيةَ عشرةَ من عُمْرِه " اجعل الجملةَ مثبتةً مع المحافظةِ على المعنى .(درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12- " يا بُنَيَّ " نداء غرضه ـــــــــــــــــــــــــــ ( درجة )
13- مفرد " الأمصار " ــــــــــــــ جمع " لسان " ــــــــــــــ (درجة )
14- (فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ بين يَدَيْهِ) , (فتقدَّمَ وفدُ الحِجازِ أمَامَه) ما الفرق في المعنى بين التعبيرين ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (درجة)
15- " ولْيَتَكَلَّمْ مَنْ هو أكبرُ منك سناً" في العبارة أسلوبان لغويان حددهما . (درجة)
الأسلوب الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسلوب الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- " أَيَّدَكَ الله ..." ما نوع الأسلوب السابق ؟ (درجة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17- وضح معنى (تَولَّى) فيما يلي : ( درجتان )
أ. " عبس وتولَّى أن جاءه الأعمى " ب- تولَّى الفلاح أرضه بالرعاية .
ـــــــــــــــــــــ . ـــــــــــــــــــــ .
18- ( يتحدَّثُ عن ) , (يتحدَّثُ إلى ) استخدم كل تركيب مما سبق في جملة توضح معناه . (درجتان)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
19- ( المهنئون / المرء ) علل سبب كتابة الهمزة كما جاءت عليه في الكلمتين السابقتين . (درجتان)
المهنئون: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرء: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20- " تولَّى عمرُ بنُ عبدِ العزيز... " , " فَقَالَ له ابنُ عبدِ العزيزِ... " (درجتان)
كتبت كلمة " ابن " في العبارة الأولى بدون همزة, بينما كتبت مع همزة في العبارة الثانية.
السبب: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21- أُعْجِبَ عمرُ بن عند العزيز بفصاحةِ الغُلامِ،وسَمَحَ له بالحديث نِيابَةً عن وَفْدِه، فَتَكَلَّمَ وأَوْجَزَ وأَحْسَنَ. فماذا تتوقع أنه قال؟ اكتب في حدود أربعة أسطر. ( أربع درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
ثانياً : النصوص: اقرأ النص التالي ثم أجب الأسئلة التى تليه:
1- يا كتابي أنت أوفى الأصدقاء أنت بين الصَّحْبِ عنوانُ الوفاء
2- كلُّ ما فيــك جميـلٌ مبهجٌ أنت كالرَّوضّـةِ طِيْبـاً ورُواء
3- أنت في الوحشةِ أُنْسٌ مُمتـعٌ أنت في الشِّـدَّة سـلوى وعزاء
4- أنت للحائر مِصْباحُ الهــدى أنت لليـائسِ أنـوارُ الرجـاء
5- يا طريـقَ المجدِ لا زلتَ لنا صاحباً يُرْشِدُنـا نحـو العـلاء
6- فيـك علـمٌ رَفَـعَ الله بـه في كتـابِ الله قَـدْر العلمـاء
7- فيـك للحكمـةِ سوقٌ لمْ تَزَلْ تُتْحِفُ العيـنَ جـلالاً وبهـاء
8- أعـلنَ الـرَّحمنُ في آياتـه إنَّمـا يـخشى الإلـه العلمـاء
9- دولتي للعـلم فيـها دولـةٌ جعـلت منـه شعـاراً ولـواء
10- وبنتْ للكُتْبِ دوراً لم تـزل تُرشدُ الشعبَ طريقَ العظمـاء
الأسئلة:
1- لماذا عدّ الشاعرُ الكتابَ أوفى الأصدقاء ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- كيف يكون الكتابُ مصباح الهدى للحائر – كما تفهم من البيت الرابع ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- اشرح البيتين التاسع والعاشر شرحاً وافياً . ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- " فيك علمٌ " ما الغرض من تقديم شبه الجملة ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- اذكر – مما تحفظ – الآية القرآنية التي تحمل معنى البيتين السادس والثامن . ( درجتان )
البيت السادس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت الثامن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- " وبنت للكتب دوراً " ( درجتان )
أ. قدر الفاعل في الجملة السابقة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب. ما المقصود بدور الكتب ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- لماذا كرر الشاعر ضمير المخاطب ( أنت ) في قصيدته ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- اشرح الصورة في التعبير التالي : " أنت كالروضة طيباً ورواء " . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- " كل ما فيك جميلٌ مبهج " . هل تتفق مع الشاعر في هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10-يا طريق المجد لا زلت لنا صاحباً يرشدنا نحو العلاء . حاكِ النمط اللغوي . ( درجة )
يا ـــــــــــــــ لا زلت ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11-" تتحف العين جلالاً وبهاء ". ضع كلمة العين في جملة بمعنى غير الوارد في الجملة. ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12- استخرج من البيت الثالث تضاداً ، وبين قيمته الفنية . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13- " فيك عِلْم رفع الله به " علام يعود الضمير الهاء في ( به ) ؟ ( درجتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14- جمع ( روضة ) ـــــــــــــ مرادف ( تتحف ) ـــــــــــ ( درجتان ) مضاد ( يرشد ) ـــــــــــــ جمع ( الشدة ) ـــــــــــــ
15- ضع التركيب التالي في جملة من إنشائك ( يرشد نحو ) . ( درجة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- " أنت أوفى الأصدقاء " ( درجة ونصف )
العبارة السابقة أسلوب تفضيل ، حدد المفضل والمفضل عليه واسم التفضيل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17- اكتب لافتة تعبر فيها عن أهمية القراءة . ( درجة ونصف )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
18- أعرب ما تحته خط :
الكلمة إعرابها
أنس
نحو
قدر
العلماء
19- ( اليائِس / العلماء ) علل سبب كتابة الهمزة كما جاءت عليه في الكلمتين السابقتين. (درجتان)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
20- بيِّنْ معنى ( رفع ) في الجمل الآتية : ( ثلاث درجات )
- رفع المواطن شكواه إلى الحاكم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- رفع الجمل في السير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- أخطأ الخطيب فرفعَ المفعول به . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عوني شوامرة- عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي
» High road
الخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي
» تجربة مسلية
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة
» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
السبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي
» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي
» الضباب
الأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة
» غلاف الارض
السبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت
» الغلاف الجوي
الخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة
» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
الثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير
» أفكار للمعرض العلمي
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي
» التوزيع الالكتروني
الجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي
» لعبة العناصر
الجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي