منتديات مدرسة رابود الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صناعة الشيد
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي

» High road
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي

» تجربة مسلية
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة

» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي

» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي

» الضباب
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة

» غلاف الارض
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالسبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت

» الغلاف الجوي
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة

» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير

» أفكار للمعرض العلمي
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي

» التوزيع الالكتروني
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي

» لعبة العناصر
العلوم اللغوية I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي

بحث عن آية أو حديث






العلوم اللغوية

اذهب الى الأسفل

العلوم اللغوية Empty العلوم اللغوية

مُساهمة  مهند الجواعدة الأحد أبريل 08, 2012 6:25 pm

الجُمْلةْ الاسميه

الأمثلة:

(1) الدّارُْ واسِعَةٌ .

(2) الجَوُّ مُعْتدِلٌ.

(3) الْغَبارَ ثائرٌ.

(4) الشَّارِع مُزْدَحمٌ.

(5) الطَّريقُ ضَيِّقَةٌ.

(6) الْفَأْرَةُ مُخْتَبئَةٌ.



البحـث:

الأَمثلة السابقةُ كلُّها جملٌ مفيدةٌ ، وكلُّ واحدةٍ منها مُرَكَّبةٌ من اسْمينِ ، أَوَّلُهما مبتدأ ، والثَّانِي خبرٌ ولأَنَّ كلَّ جُملةٍ من هذه الجمل مبدوءَةٌ باسمٍ ، تُسَمَّى جملةً اسمية.



القاعـدة:

(12)كلُّ جُملَةٍ تَتركَّبُ مِن مُبْتَدَأ وَخَبرٍ تُسَمَّى جُملةً اسْمِيَّة.



تمرينات



(1)



(أ‌) كوِّنْ جُمَلا ً اسْمِيَّةً بوضع أَخْبارٍ لِلْمُبْتَدَآت ِالآتيةِ:

النخلة – الْمدرسة – الثوب – الْحِذَاءُ

الْجَمَل – الفيلُ – الثُّعْبان – الخادم



(ب‌) كَوِّن جُمَلاً اسْمِيَّةً بوَضْع مبتدآت للأَخبار الآتيةِ:

حُلوٌ – مُرٌّ – مُسْتَدِيرةٌ – طَويلٌ – سريع – جَميل

مفْتَرس – خائف – مُشْرقَةٌ – مُظْلمَةٌ – جَافٌّ – باردٌ





(2)



كَوِّنْ منَ الْكلماتِ الآتيةِ جُملاً اسميةً تَتَأَلَّف كلٌّ منها من مبتدأ وَخَبر :

الثوب – الْمَيْدَان – مُغلَقٌ – مُشْتَعِلَةٌ – مُمَزَّقٌ – ذَابِلَةٌ

الزَّهرة – النَّار – مَحْلُوجٌ – الباب – القطن – فَسيحٌ





(3)

كوِّن ست جُمل اسميةٍ بحيث يكون المبتدأُ في كُلِّ جُمْلَتَيْن مرةً من الإنسان ومرةً منَ الْحيوان وثالثةً من النبات .



(4)



مَيِّز الْجُملَ الفعليةَ من الجُمل الاسميةِ ، وعَيِّن المبتدأ والخبرَ والفعلَ فيما يأتي :

(1) الماءُ رائقُ . (7) يُسْرجُ الخادمُ الْحِصانَ.

(2) يَسْقُطُ الْجدَارُ . (Cool الزُّجاجُ مكسورٌ.

(3) الْبَرْدُ قارسٌ. (9) القِطُّ جَائعٌ.

(4) يَشْتَدُ الحَرُ في الصَيف. (10) النوافذ مُفَتَّحَةُ.

(5) جَنَى الْفَلاحُ الْقُطْنَ. (11) تزْدَحِمُ المدينَةُ بالسُّكان.

(6) يجُول التاجر في البلد. (12) يَنْزلُ المطر من السَّماءِ.



(5)



حول الجُملَ الإسميةَ إلى جُمل فعليةٍ :



(1) الوَلدُ نائمٌ. (2) الكتابُ نافعٌ.

(3)البحرُ هائجٌ. (5) الحُجْرَةُ مُظْلمةٌ.

(4) الشمسُ مُشْرقةٌ. (6) المطرُ كثيرٌ.



(6)



حَوِّل الجمل الْفعليةَ الآتية إِلى جُمل اسميةِ :



(1) ضَاعَ الْمِفْتَاحُ. (4) يُثْمِرُ الْبستانُ.

(2) أَسرعَ القطارُ. (5)يُغَرِّدُ الطائرُ.

(3) زاد النِّيل. (6) يضِيء المِصْباحُ.





(7)تمرين في الإنشاءِ



أَجبْ عَن الأَسئلةِ الآتيةِ بِجمَل تامَّةِ وبَيِّن نوعَ كلِّ جُملةِ تجيبُ بها :



(1) ما شكْلُ البرتقالة ؟ (4) هل أكلْت برتقالة ً؟

(2) ما لَوْنُها ؟ (5) كَيْفَ وجَدْتَ طَعْمَهَا ؟

(3) أناعمةٌ هيَ أَمْ خَشنةٌ ؟ (6) بكَمْ تَشْتَري الْبُرْتقالةَ ؟




نصب ُ الفعل المضارع



الأَمثلة :

(1) أُرِيدُ أَنْ أُحْسِنَ السِّباحة. (4) لَنْ أَكْذِبَ.

(2) أَرْجُو أَنْ يَعْتَدِلَ الْجَوُّ. (5) لَنْ يَفُوزَ الْكَسْلاَن.

(3) يَسُرُّني أَنْ تزُورَنا. (6) لنْ أضْرِبَ الْقِطَّ.





******

(7) إِذَنْ تُقيمَ عِنْدَنا (تجيب بِذَلكَ مَنْ قال سأَزُور مَدينَتكُم)

(Cool إِذنْ تَرْبحَ تجارَتُك ( ~ ~ ~ سأَكون أَميناً)

(9) إِذنْ يَفْسُدَ الْهَواءُ ( ~ ~ ~ سأُغْلِقُ النوافِذَ)

(10) جِئتُ كَيْ أَتَعَلمَ.

(11) خَرَجْتُ كي أَتَنَزهَ.

(12) أَتَعَلَّمُ كي أَخْدُمَ الْوَطَنَ.



البحث :

يَشْتَملُ كلُّ مثال من الأَمثلةِ السَّابقةِ على فعل مضارعٍ قبله أَحَد الأَحْرُفِ الأَرْبَعَةِ : أَنْ – لَنْ – إِذن – كي. وإذا تأَمَّلْتَ آخِرَ كلَّمضارعٍ مسبوق بواحد منَّ هذهِ الأَحرفِ الأَرْبعةِ في هذه الأَمثلةِ وفي غَيْرها وجدْتَهُ منصوباً ، ولَكِنكَ إِذا حَذفت هذا الحَرفَ وجدْتَ الْفِعْلَ مرفوعاً.

ومِنْ ذلكَ يُفْهَمُ أَنَّهذِهِ الأَحرفَ تنْصبُ الْفِعلَ المضارعَ الذي يَأْتي بَعْدَها.







القَاعدة :



(13) يُنْصَبُ الْفعْلُ المضارع مَتَى سَبَقَهُ أَحَدُ النَّوَاصبِ الأَرْبَعَةِ ، وهِيَ : أَنْ – لَنْ – إِذَنْ – كيْ





تمرينات



(1)

اقرأَ الجُملَ الآتيةَ وعَيِّن الأَفعالَ المضارعةَ المنصوبةَ فيها ، واذكر السَّبَب في نصبِ كلِّ فعل :

(1) لَنْ يَبيعَ أَبي حِصَانَه.

(2) هَزَزتُ الشجرةَ كي يَسقطَ ثَمَرُها.

(3) لا يجُوزُ لِلإِنسانِ أَن يَجْلِسَ في مَجْرَى الهواء.

(4) فَتَحْتُ نوافِذَ الحجرةِ كي يَتَجَدَّدَ هواؤُها.

(5) كنْ مؤَدباً كي تكون مَحْبوباً.

(6) يَشْتَغلُ الإِنسانُ بالنَّهار وينامُ باللَّيْل.

(7) يجبُ عليكَ أَنْ تنَظِّف أَسنانك كلَّ يَوْمٍ.

(Cool إِذَنْ يَصِحَّ بَدَنكَ(تجيب بذلك من قال:سأعتاد التبكير إلى النوم)

(9) إِذَنْ يَضْعُفَ بَصَره(تجيب بذلك من قال:يقرأ سعيد في الضوء الضعيف)

(10) يَتعَبُ الإِنسانُ في صِغَرِهِ كي يَسْتريحَ في كبَره.



(2)



أَتممِ الجُملَ الآتية بوضعِ فعلٍ مضارعٍ مُلائمٍ واشكُل آخرَهُ :



(1) يَسُرُّني أَ نْ... (Cool يَرْغَبُ اْلتَّاجرُ في أَنْ..

(2) يأْكل الإِنْسانُ... (9) يُؤْلمُ الْعَينَ أَنْ....

(3) الحَسُودُ لَنْ... (10) التلميذ الكسلان لن..

(4) عَلَى المسافر أَنْ.. (11) يَصْدُقُ التَّاجرُ كي...

(5) اشتَرَيْتُ مَنْزلاٌ كي.. (12) تُنْشَأُ الفَنَادِقُ كي...

(6) إِنْ عُدْتَ إِلى الذَّنبِ فَلنْ.. (13) تُبْنَى السُّجُونُ كي..

(7) يَحْرُثُ الفلاَّحُ اْلأَرُضَ كي (14) لا يَسْتَطيعُ اْلأَعمى أَن..



(3)



أَجِب عن الجُمَل الآتيةِ بجمل تبتدئُ كلُّ واحِدةٍ منها بِفعل مُضارعٍ مسبوق بإِذن :



(1) سأهدي إليك كتاباً. (6) لا ينَام هذا الطفل إِلا قليلاً.

(2) سأَزْرَعُ نَخْلاً كثيراً.(7)لا يَدَّخِرُهذَا الرجلُ من مالِهِ قليل

(3) سأَمْتنعُ عَن المزَاحِ. (Cool سَتُمْطِرُ السَّماءُ بَعْدَ قليل.

(4) يأْكلُ عَلِي كثيراً. (9) تَبَيَّنَ لي أَنَّ هذا التاجرَ كذُوبٌ.

(5) ستلعبُ فرقتُنا غَداً. (10) عَلمتُ أَنَّ صَدِيقَنا مَريضٌ.



(4)



ضَعْ في المكانِ الخالي أَحدَ الْحَرْفين : أَن – كي ،واشكلْ آخِرَ المضارع بَعْدهُما :

(1) أُحِبُّ .... أُسافر. (4) أَسرعْت .... أُدْرِك القطار.

(2) جِئْتُ .... أسلِّم عليك. (5) يُؤلمني .... تُعذب الْحيوان.

(3) يَسُرُّني .... أَنجح. (6) أَطاعَ .... يُحِبه أَبوه.





(5)



أَدْخِلْ لَنْ على كلِّ مضارعِ في الجُملِ الآتيةِ واشكلْ آخِرَهُ :



(1) يَعُودُ الغائِبُ. (4) المذْنِبُ يَعُودُ إِلى ذَنْبه.

(2) محمدٌ يتأَخَّرُ في الصَّباح. (5) أخوكَ يَتَعرَّضُ لِلبَرْدِ.

(3) أُسافرُ وَحْدي. (6) أُبْطئُ في المشي.





(6)



اِيت بثمان ِجُمل بكلٍّ منها مضارعٌ مسبوقٌ بحرف ناصبٍ واسْتَوْفِ الأحرف الناصبة :

(7)تمرين في الإنشاءِ



أجب عن الأسئلةِ الآتيةِ بِجمل يَشْتمل كل منها على فعل مضارع منصوب :

(1) ما الذي تخشاهُ إذا لعبْت بالنار؟

(2) هلْ تُخالفُ أَوامرَ معلِّمك؟

(3) ماذا تُحبُّ أَكلَه من الفاكهةِ؟

(4) لِمَ دَخَلتَ المدرسة؟

(5) ما تقولُ لِمنْ قالَ : سأَختار الأصدقاء؟

(6) لِمَ تُرَشُّ الشوارعُ بالماءِ؟





(Cool



تمرين في الإعراب

أ‌- نموذج :

(1) أُريدُ أَن يحْضُر الخادمُ. (2) لن يُعذِّبَ محمد ٌ الحيوان

أُريد – فعل مضارع. لن – حرف نصب.

أن – حرف نصبٍ. يعذِّب – فعل مضارع منصوب.

يحضر- فعل مضارع منصوب. محمد- فاعل مرفوع.

الخادمُ – فاعل مرفوع. الحيوان- مفعول به منصوب.

ب – أعرب الجملتين الآتيتين :

(1)جلس الولد كي يستريح. (2) إذن يذهب التعب.
مهند الجواعدة
مهند الجواعدة

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى